روابط للدخول

إحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في السليمانية


فعالية في السليمانية إحياءً لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

فعالية في السليمانية إحياءً لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

إحتفالاً باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، نظمت ناشطات نسويات في السليمانية فعاليات تهدف بمجملها الى رفع الوعي الثقافي لدى المواطنين فيما يخص التعامل مع قضايا المرأة ومناهضة العنف الموجه ضدها.

واشارت الناشطة خانم رحيم من منظمة "آسودة" لمناهضة العنف ضد المرأة الى انهن نظمن حملة أطلقوا عليها إسم "الشارة البيضاء" يتم فيها التذكير بضحايا العنف ضد النساء وجمع تواقيع اكبر عدد من الرجال فيما يشبه التعهد من قبلهم بعدم استخدام العنف ورفض كل انواع الاضطهاد الذي يمارس ضد المرأة.

من جهتها أرجعت الناشطة النسوية كزال نجم الدين أسباب ارتفاع جرائم العنف ضد المرأة في كردستان الى عدم جدية واستقلالية الجهات القضائية في مثل هذه القضايا، بالرغم من القوانين والتشريعات التي أصدرها برلمان الاقليم للحد من هذه الظاهرة.

ويقول الناشط مصطفى خوخي ان وضع المرأة في الاقليم افضل من مثيلاتها في المحافظات العراقية الاخرى، ولكن اوضاعها مزرية مقارنة بما تتمتع به المرأة من حقوق في الدول الاوروبية.
وعن دور الصحافة في توعية المجمع بحقوق المرأة والحد من ظاهرة العنف ضدها، بيّن الصحفي نجم محمد ان الاعلام الحر كان له الدور الكبير في هذا الموضوع من خلال نشر الجرائم والانتهاكات التي ترتكب ضد المرأة واطلاع الرأي العام عليها رغم الامكانيات المادية المحدودة لهذا الاعلام.

يذكر ان فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة يستمر 16 يوماً تقام فيه العديد من الفعاليات في مدن اقليم كردستان وتشارك فيه منظمات نسوية محلية وعالمية.
XS
SM
MD
LG