روابط للدخول

اعتزاز الجمهور الكروي بمنتخب الشباب بعد أدائه المتميز رغم الخسارة


منتخب الشباب العراقي للكرة

منتخب الشباب العراقي للكرة

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع اعتزاز الجمهور الكروي بمنتخب الشباب رغم خسارته في نهائي كأس آسيا وتقييم المعنيين بالشأن الكروي لأداء لاعبي المنتخب دون سن التاسعة عشرة ودلالات الروح الرياضية العالية التي ابدوها رغم نقص الخبرة الذي كلفهم الكأس وذلك في لقاء مع مدرب المنتخب حكيم شاكر. ومن المحافظات نتابع في تقرير من محافظة واسط الضجة التي اثارها توزيع المنح المالية على اندية الكوت الرياضية وغلق سبعة اندية بعد حرمانها من الدعم المالي، لكننا نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ يلتقي المنتخب الوطني في السابع والعشرين من تشرين الثاني نظيره التونسي ودياً في الامارات. ويأتي اللقاء الودي ضمن برنامج المعسكر التدريبي للمنتخب التونسي في الامارات.
كما اعلن اتحاد الكرة ان المنتخب الصربي طلب استضافة المنتخب الوطني في كانون الأول المقبل. واكد الاتحاد ايضا تحديد الثالث من كانون الأول موعدا لمباراة المنتخب امام نظيره البحريني في قطر.

ـ يشارك العراق بأربعة عشر سباحا في بطولة قطر الدولية للسباحة الاولمبية التي تستضيفها الدوحة لغاية السادس والعشرين من تشرين الثاني. وقال عضو الاتحاد المركزي للسباحة هاشم محمد ان برنامج الاتحاد للاستحقاقات الخارجية يكتمل بهذه المشاركة التي توفر فرصة طيبة لاحتكاك السباحين العراقيين بأبطال دوليين واكتسابهم الخبرة.

ـ اعلنت الهيئة الادارية لنادي الجيش الرياضي عزمها على تشكيل فريق نسائي لألعاب القوى. وقال نائب رئيس الهيئة الادارية للنادي رعد الشيخلي ان التركيز سيكون على الفئات العمرية لأنها المنجم الذي يرفد المنتخبات الوطنية والأندية المحلية بالمواهب الفتية. ويضم نادي الجيش الرياضي العداءة دانة حسين اسرع فتاة عربية.

ـ وافقت وزارة الشباب والرياضة على إنشاء ميدان للعبة الرماية في محافظة ميسان بهدف دعم قاعدة اللعبة في المنطقة الجنوبية. وقال رئيس اتحاد الرماية زاهد نوري ان كلفة المشروع تبلغ ثلاثين مليار دينار وسيبدأ العمل على انجازه قريبا.

ـ هدد الاتحاد المركزي لكرة القدم بالانسحاب من بطولة غرب آسيا المقرر اقامتها في الكويت في كانون الأول المقبل في حال عدم حصول جميع اللاعبين العراقيين على تأشيرات الدخول في وقت مناسب. واشار عضو الاتحاد كامل زغير ان العراق حُرم من مشاركات متعددة في الكويت بسبب تأشيرات الدخول.

ضوء على قضية
أكد مختصون بالشأن الكروي للمشهد الرياضي أن "منتخب الشباب الكروي قدم أفضل المستويات في منافسات بطولة آسيا رغم خسارته اللقب أمام كوريا الجنوبية، مبينين أن التراجع غير المبرر واعتماد تشتيت الكرات منح الكوريين هدف التعادل، فيما اعتبر بعضهم أن المنتخب كان أفضل من نظيره الكوري كأفراد وليس جماعة.

وقال عضو اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر ، إن "منتخب الشباب قدم مستوى مميزا أفرح الجمهور العراقي والمتابعين بصورة عامه مشيدا "بالروح العالية للاعبين والتزامهم وحالة التنازل والتسامح فيما بينهم داعيا المسؤولين دعم هذا التشكيلة من اجل الارتقاء بمستواهم لتسلم مهام المنتخب الاول.

الى ذلك بين المدير القني لمنتخب الشباب حكيم شاكر في حديث خاص بإذاعة العراق الحر ان منتخب الشباب اليوم ضمن راحة اجبارية بعد المستوى الكبير الذي قدمه خلال بطولة كاس اسيا للشباب وتحقيقه المركز الثاني في البطولة مؤكدا ان المنتخب سيعاود تدريباته استعدادا لبطولة كاس العالم التي ستقام في تركيا نهاية العام المقبل.

وكان البعض من وسائل الاعلام المحلية قد هاجمت المدير الفني للمنتخب الوطني لفئة الشباب حكيم شاكر متهمةً اياه بتلاعب بأعمار اللاعبين وتزوير اعمار البعض منهم الامر الذي نفاه شاكر جملة وتفصيلا.

الاتحاد العراقي الذي كرم لاعبي المنتخب الشبابي بمبالغ مالية وصلت الى نحو سبعة ألاف دولار لجميع اللاعبين قدم وعودا بتقديم الدعم الاكبر لهذا المنتخب من اجل رفع مستوى الكرة العراقية
وأكد عضو الاتحاد العراقي للكرة والمشرف على منتخب الشباب كامل صغير ان الاتحاد بصدد وضع اللمسات النهائية للخطة القادمة للمنتخب الشبابي الذي سيلاقي من خلاله عدد من الفرق من مختلف الجنسيات ومن اجل خلق حالة من التجانس الاكبر بين صفوف كتيبة ليوث الرافدين.

من الجدير بالذكر ان المنتخب الوطني بكرة القدم لفئة الشباب استطاع حصد المركز الثاني في نهائيات كاس اسيا للشباب بعد خسارته امام المنتخب الكوري الجنوبي بفارق ضربات الجزاء الترجيحية الامر الذي جعله يصل بشكل تلقائي الى نهائيات كاس العالم للشباب التي ستقام في تركيا نهاية العام القادم.

من المحافظات
اثار توزيع المنح المالية لوزارة الرياضة والشباب بين الأندية الرياضية في الكوت انتقادات واسعة بين الأوساط الرياضية لأنها اعتمدت معايير لا تنسجم وحجم الأنشطة للكثير من المؤسسات الرياضية، بحسب مسؤولين.

وقال مدير الشباب والرياضة في الكوت سلام حسين ان هنالك غبناٍ كبيرا اصاب العديد من المؤسسات الرياضية في المحافظة بسبب سوء المعايير التي اعتمدتها وزارة الشباب والرياضة والتي ادت الى الغاء سبعة اندية وتحويل ثمانية اندية اخرى الى ملتقيات رياضية.

وتوجد في الكوت اكثر من 23 ناديا رياضيا أُلغيت سبعة منها فيما تحولت ثمانية اخرى الى ملتقيات رياضية وبقيت ثمانية اندية تمارس انشطتها ولها الأحقية في المشاركة بالبطولات حسب المعايير التي اعتمدتها وزارة الشباب والرياضة مؤخرا.

وقال علي حسين مناحي رئيس الهيئة الادارية لنادي الصويرة الرياضي ان تلك المعايير لا تنسجم وعطاء الاندية الرياضية بل اعتمدت المزاجية في التقييم ، ما يؤثر على واقع الرياضة في المحافظة.

ولكن عبد الكريم شبرم رئيس الهيئة الادارية لنادي الزعيم رأى عكس ذلك قائلا ان تقييم وزارة الشباب والرياضة جاء حافزا لتطوير الاندية الرياضية. واضاف شبرم ان النادي نال 413 نقطة وجاء بالترتيب الاول على اندية المحافظة وبذلك يكون نصيبه 74 منحة مالية.

غفران محمد طعمة رئيسة نادي الفتاة النسوي قالت من جهتها ان التقييم غير منصف والحق غبنا بالاندية الرياضية مضيفة ان ناديها حصل على منحة وزارة الشباب البالغة تسعة ملايين دينار رغم حصول النادي على 98 نقطة حيث جاءت تلك المنحة لتطوير واقع الرياضة النسوية .

الرياضة في العالم
ـ اعلن نادي تشيلسي الانكليزي اقالة مدربه الايطالي روبرتو دي ماتيو بعد خسارة الفريق امام يوفنتوس الايطالي بثلاثة اهداف مقابل لا شيء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دوري أبطال اوروبا مساء الثلاثاء.
وقالت ادارة النادي اللندني ان نادي تشيلسي ومدربه دي ماتيو افترقا بعد سلسلة من النتائج المخيبة.
ودي ماتيو سابع مدرب يقيله الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش منذ شرائه النادي في عام 2003.
ـ انهى الصربي نوفاك ديوكوفيتش الموسم في صدارة لاعبي كرة التنس المحترفين للعام الثاني على التوالي بحسب التصنيف العالمي الجديد. وجاء بالمركز الثاني السويسري روجيه فيدرر ثم البريطاني اندي موراي ثالثا.

ـ قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم تأجيل مباراة اتليتيكو بلباو امام نادي هابويل كريات شمونة في اسرائيل ضمن الجولة قبل الأخيرة لدور المجموعات في مسابقة الدوري الأوروبي أو "يوروبا ليغا" لأسباب أمنية. وقال الاتحاد انه قرر تأجيل اللقاء الكروي بسبب الوضع الأمني المتوتر في المنطقة وسيُحدد موعد اللقاء الجديد في نهاية الاسبوع.

ـ قال النجم الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات في سباقات سيارات فورمولا 1 انه سيعلن اعتزاله اللعبة بعد سباق الجائزة الكبرى في البرازيل يوم الأحد.

وأكد شوماخر ان اعتزاله سيكون "أقل انفعالا" من المرة الأولى التي اعلن فيها اعتزاله عام 2006.

ـ أكدت قطر ان جميع ملاعبها ستُبنى أو يُعاد تجديدها بحلول موعد اقامة بطولة كأس القارات عام 2021. ويأتي هذا الاعلان في اطار التحضيرات التي تجريها قطر لاستضافة بطولة العالم بكرة القدم عام 2022. وقال المتحدث باسم لجنة المونديال ناصر الخاطر ان قطر ملتزمة باقامة البطولة في الصيف ولكن خططها لن تتأثر إذا قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اقامتها في الشتاء. وكان رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني ولفيف من نجوم الكرة دعوا الى اقامة المونديال في موسم الشتاء.

XS
SM
MD
LG