روابط للدخول

إيمان خضير: العراق مصدر ثري للأفلام الوثائقية


ايمان خضير

ايمان خضير

نجح الفلم الوثائقي في اصطياد اهتمام الكثير من المشاهدين بعد اتساع مساحة مواضيعه، فضلا عن تطور وانتشار تقنيات التصوير المختلفة التي أتاحت "للحقيقة" أن توثق، ومن ثم تُوظف في أعمال تلفزيونية أو سينمائية بأساليب وأفكار متنوعة.

فقد اتسع مفهوم الفلم الوثائقي من مجرد توثيق لحدث تاريخي، أو الاهتمام بحياة فرد وشخصية الى مساحة مفتوحة للعديد من المواضيع التي أصبحت تستقطب اهتمام ملايين المشاهدين اليوم في وقت ساهم التطور المتسارع لتقنيات التصوير الفونغرافي والفيديوي على إسهام الناس في إنتاج الفلم الوثائقي من خلال سهولة اقتناص اللقطة والصورة في حياتنا اليومية.

الفلم الوثائقي معالجة خلاقة للواقع

مع تتعدد التعريفات للفلم الوثاثقي، يبدو أن القول بأنه"معالجة خلاقة للواقع" اقرب الى الدقة. وتكشف عشرات المهرجانات الدولية الدورية للفلم الوثائقي، فضلا عن تخصص دور سينما في بعض البلدان بعرض هذا النمط من الأفلام عن اهتمام جماهيري متزايد، وإقبال على مشاهدته.

عملت إيمان خضير مذيعة ًومقدمة برامج سياسية وثقافية وكاتبة سيناريو ومخرجة لأفلام وبرامج وثائقية عديدة.

وتحدثت ايمان خضير عن رؤيتها للفلم الوثائقي بعيون عراقية، بعد تجاربها في عدد من المؤسسات التلفزيونية، إذ تعتقد أن العراق غني بالأفكار والمواضيع التي تستحق أن تكون مادة مثيرة للأفلام وثائقية.

ايمان خضير اثناء العمل على فلمها:ظل الكونكريت

ايمان خضير اثناء العمل على فلمها:ظل الكونكريت

وتقول ايمان خضير عن فلمها: (ظل الكونكريت) ومدته حوالي 40 دقيقة الذي تناول موضوع الجدران الكونكريتية التي أحاطت أحياءً عديدة في بغداد، وعزلتها عن بعضها قبل سنوات مع استعار أحداث العنف التي رافقت التوترات الطائفية، تشير بإعجاب الى تجربة اخرى في الموضوع ذاته نفذها شابٌ بغدادي ترك فلمه بطول نحو خمس دقائق على اليوتيوب، عالج فيه موضوع الجدران الكونكريتية بطريقة ذكية وشاعرية أخاذة.

دعوة لتوثيق الواقع والحقيقة
تتفق المخرجة الوثائقية ايمان خضير مع حقيقة أن كلاً منا يمكنه أن ينفذ عملاً توثيقيا إذا ما عرف أسرار المهنة وجمالياتها، واحترمَ فكرة "الوثيقة" وأهميتها، مع توفر أدوات التصوير والتسجيل بكل إشكالها، ومنها الكاميرا الدجيتال التي تكاد لا يخلو بيت عراقي منها اليوم.

يحثنا ذوو الشأن، والعارفون بقيمة الوثيقة، أن نهتم بتوثيق للكثير من تفاصيل حياتنا اليوم، وموجوداتها المادية، والتاريخية، فضلا عن شهادات وذكريات أجدادنا وآبائنا الحافلة بالكثير من التفاصيل والأسرار والمعلومات الثرية.

XS
SM
MD
LG