روابط للدخول

مراقبون: تحالفات جديدة قد تغير الخارطة السياسية للعراق


في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية الكثير من الازمات، الا ان الساحة تشهد ايضا تحركات تتسم بشيء من الهدوء لغرض اعلان تحالفات جديدة تختلف عن سابقاتها، استعدادا لخوض انتخابات مجالس المحافظات المقبلة. ويرى مراقبون هذه التحالفات قد تغير من الخارطة السياسية للعراق.

وقال المحلل السياسي عبد المنعم الاعسم ان الاحزاب الدينية التي شهدت خلال الانتخابات الاخيرة لمجالس المحافظات تراجعا كبيرا مقابل صعود الاحزاب العلمانية ستسعى تلك الاحزاب لخوض الانتخابات بقوة، وستروج لنفسها بكل الوسائل المتاحة، من اجل استعادة نفوذها المفقود حسب تعبيره.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد اعلنت مصادقتها على نحو 150 كيانا سياسيا حتى نهاية الدوام الرسمي لمساء الخميس(22تشرين2) واوضح رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا للانتخابات مقداد الشريفي ان المفوضية ستغلق باب المصادقة على الكيانات السياسية الراغبة في خوض انتخابات مجالس المحافظات في الخامس والعشرين من هذا الشهر.

واشار الشريفي الى ان طبيعة الكيانات المسجلة حتى اللحظة تنوعت بين الدينية والعلمانية والبعض منها دخل بصفة حزب جديد من خلال تغيير شعاره السياسي وتغيير حتى اسم الكيان.
يذكر ان الحكومة العراقية كانت قد حددت العشرين من شهر نسيان 2013 موعدا لانتخابات مجالس المحافظات في وقت يرى فيه مراقبون ان محافظة كركوك قد تشهدت انتخاباتها تأجيلا جديدا خصوصا في ظل التوترات الامنية الاخيرة فيها.

XS
SM
MD
LG