روابط للدخول

تجارب مختلفة" معرض لـ80 فنانا من كردستان العراق


دهوك: معرض "تجارب مختلفة"

دهوك: معرض "تجارب مختلفة"

احتضنت قاعة الشهيد سلمان في دهوك معرض "تجارب مختلفة" لاعمال ثمانين فنانا تشكيليا من عموم اقليم كردستان العراق.

وتنوعت الاعمال المعروضة، إذ شملت لوحات تشكيلية ومنحوتات صغيرة الحجم واعمال سيراميك، وقد نظيم المعرض مركز "هيوا الجديد الفني" بالتنسيق مع غاليري دهوك.

وقال مسؤول المركز ماجد انور ان المركز يهدف من وراء اقامة هذا المعرض الى تعزيز التواصل بين الفنانين لكي يطلعوا على التجارب الجديدة التي يتبناه الفنانون في عموم الأقليم ولخلق جو من الحوار والنقاش بين الفنانين.

وقال الفنان التشكيلي المغترب في امريكا كردو محمد ان هذا المعرض تضمن لوحات واعمالا فنية تنتمي الى مدارس مختلفة منها التكعيبية والسريالية والتعبيرية والواقعية، موضحا ان الفن التشكيلي ازدهر بشكل ملفت للنظر بعد حرب عام 2003 نظرا لمساحة الحرية التي يتمتع بها الفنان هنا، وقد ساهم الفنان في التعبير عن المعاناة التي مر بها الشعب الكردي خاصة والعراقي بشكل عام.

وقال الفنان سرجل شوقي الذي قدم من السليمانية وشارك بلوحة تعبيرية: ان مثل هذه المعارض تقوي الصلة بين الفنانين وتعكس اجواء الحرية التي يتمتع بها في التعبير عن كل ما يريد وبأي اسلوب وشكل يختاره.

الى ذلك اكد مسؤول قسم الفنون التشكيلية في نقابة فناني كردستان فرع دهوك دلشاد نايف: ان المعرض تظاهرة جميلة عكست التطور الذي تمر به الحركة التشكيلية في عموم اقليم كردستان، وتظهر ابداع الفنانين الذين استخدموا اساليب فنية مختلفة للتعبير عن مضامين قومية وانسانية متنوعة.

لكن الفنان سربست برواري قال ان هذا الكم الكبير من اللوحات والأعمال التي تم عرضها في هذه القاعة نراها متزاحمة والزائر قد يجد صعوبة في فهم كل هذه الأعمال لأنها تجارب عديدة ومختلفة في الوقت نفسه لذا فان المتلقي قد يجد صعوبة في التعامل معها.

يذكر ان محافظة دهوك تشهد في هذه الأيام نشاطا ملحوظا في تنظيم المعارض التشكيلية المختلفة الأمر الذي ينعكس ايجابيا على الواقع الفني في المحافظة.

XS
SM
MD
LG