روابط للدخول

ديالى: الامطار تملأ سدين وتهدم سبعة منازل


احد شوارع بعقوبة بعد الامطار الاخيرة

احد شوارع بعقوبة بعد الامطار الاخيرة

اعلنت مديرية الموارد المائية في ديالى ان الامطار الغزيرة التي شهدتها محافظة ديالى على مدى الايام القليلة الماضية ادت الى امتلاء سدي قزانية ومندلي بالكامل.

واوضح مدير الموارد المائية في ديالى باسم مجيد ان سد قزانية في قضاء بلدروز، امتلأ بكامل طاقته الاستيعابية التي تبلغ نحو مليون متر مكعب من المياه، بالاضافة الى امتلاء سد مندلي في قضاء بلدروز بنحو ثلاثة ملايين و600 الف متر مكعب من مياه الامطار.

واضاف مجيد ان مناسيب المياه في بحيرة حمرين قد ارتفعت الى نحو 100 مليون متر مكعب، بالاضافة الى ان منسوب المياه في سد الوند بقضاء خانقين قد وصل الى 30 مليون متر مكعب وهو مايعادل 80% من الطاقة الاستيعابية للسد.

من جانب اخر قال الناطق بأسم ديوان محافظة ديالى تراث العزاوي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الأمطار الغزيرة، قد أدت إلى انهيار سبعة منازل قرب ناحية مندلي جنوب المحافظة، ثلاثة منها مهجور واربعة مأهولة بالسكان، دون وقوع خسائر بشرية.

واضاف العزاوي ان الادارة المحلية في المحافظة دعت وزارة الموارد المائية الى تطبيق "إستراتيجية حصاد المياه" وذلك من خلال بناء سدود اضافية، وانشاء بحيرات اصطناعية، للاستفادة من مياه الامطار التي لاتستغل في اغلب الاحيان.

على صعيد اخر مازالت الكثير من احياء بعقوبة تشكو من تراكم مياه الامطار واختلاطها بمياه الصرف الصحي، التي اضحت تعيق حركة المارة وان الكثيرين من طلبة المدارس يجدون صعوبة بالغة في الوصول الى مدارسهم.

XS
SM
MD
LG