روابط للدخول

وزير خارجية اوكرانيا يزور اربيل


وزير خارجية اوكرانيا قسطنطين كريشينكو

وزير خارجية اوكرانيا قسطنطين كريشينكو

قال وزير وزير الخارجية الاوكراني قسطنطين كريشينكو انه وجه دعوة رسمية لكل من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني لزيارة اوكرانيا، والاطلاع على التطور الحاصل في بلاده.

وكان وزير الخارجية الاوكراني وصل الى بغداد الثلاثاء واجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين، توجه بعدها مساء الاربعاء الى اربيل والتقى كلا من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني.

وفي مؤتمر صحفي عقده مساء الخميس في اربيل اكد وزير الخارجية الاوكراني رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع العراق، مشيرا الى مشاركة القوات الاوكرانية ضمن القوات المتعددة الجنيسات في العراق بعد حرب عام 2003.

واضاف كريشينكو انه اجرى لقاءات هامة وبناءة مع كل من الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وتم خلال هذه اللقاءات استعراض جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتطورات السياسية في المنطقة بشكل عام.

وعن نتائج لقائه مع رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني قال وزير الخارجية الاوكراني ان اللقاء الذي جمعنا مع رئيس حكومة كردستان كان لقاء جيدا وبناء وتحدثنا عن توسيع العلاقات في مختلف المجالات وصولا الى دخول الشركات الاوكرانية في مشاريع بنيوية واسعة النطاق.

الى ذلك اكد مسؤول العلاقات الخارجية بحكومة اقليم كردستان العراق فلاح مصطفى اهمية زيارة وزير الخارجية الاوكراني الى اقليم كردستان باعتبارها اول لزيارة لهم على هذا المستوى. وقال نحن سعداء ان نطور علاقتنا السياسية والاقتصادية مع اوكرانيا ونتمنى ان تكون هذه بداية جيدة لتطوير علاقاتنا.

يذكر ان الوفد المرافق لوزير الخارجية الاوكراني ضم عددا من المسؤولين السياسيين ورجال الاعمال ورؤساء كبريات الشركات الاوكرانية في مجالات الطاقة والحديد وبناء المطارات والملاعب والزراعة وصناعة السيارات والمواد الغذائية.

XS
SM
MD
LG