روابط للدخول

اتحاد الادباء والتعريف بـ"الادب الحسيني"


نظم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق جلسة عن "الأدب الحسيني" تضمنت تعريفا بهذا الأدب ومسيرته التأريخية فضلا عن قراءات شعرية لنماذج من الادب الحسيني.

وقالت عضوة رابطة النقاد العراقيين عالية خليل: إن الأدب الحسيني حمل راية الالتزام بهموم الإنسان منذ النشأة الأولى وما يزال برغم التضييق الذي مارسته السلطات الحاكمة على مر التأريخ.

وقال رئيس الاتحاد فاضل ثامر: أن مأثرة الإمام الحسين كانت على الدوام مصدراً لإلهام جميع الشعوب التي تقع تحت وطأت العنف والبطش لأنها تمنحها الأمل في إمكانية المقاومة، مشيرا الى ان المآثر الحسينية ألهمت الكثير من الشعراء الذين تغنوا بهذه البطولة.

إلى ذلك، أكد الناقد علوان السلمان: أن الاندفاع الثوري الذي شهدته الساحة منذ أوائل الخمسينيات سايره اندفاعاً شعرياً أخذ ريادته شعراء الحديث، وظل الشاعر متعلق بحلم الثورة عن طريق استخدام الرمز المتفرع من حقل تاريخي وديني.

وأشار السلمان إلى أن الشعر العربي يزخر بشعراء عبروا برمزية الحسين وصورته وجهاده في محاربة الظلم عن قضية مهمة ألا وهي تصرف أصحاب الدعوات الكبرى التي لا يقوى على حملها ألا المجاهدون الكبار ومنهم الشعراء نزار قباني وممدوح عدوان، وعلي حسين الاعظمي وغيرهم الكثير.

XS
SM
MD
LG