روابط للدخول

مبادرة حكومية لتشكيل ادارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها


بعد توتر كاد ان يطيح بالعلاقة بين بغداد واربيل بسبب التحركات الاخيرة للجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها، اطلق مجلس الوزراء العراقي بعد جلسته التي عقدها مساء الثلاثاء(20تشرين2) مبادرة لادارة هذه المناطق بصورة مشتركة.

واكد عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج ان رئيس الوزراء نوري المالكي خول نائبه روز نوري شاويس بنقل المبادرة الى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

واوضح السراج انه في حال قبول بارزاني هذه المبادرة سيتم تشكيل لجنة من اجل وضع الخطوط العريضة لكيفية ادارة هذه المناطق.

الى ذلك اعلنت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق وعلى لسان المتحدث الرسمي باسمها جبار ياور ترحيبها بالمبادرة التي يمكن من خلالها التوصل الى عمل مشترك لادارة هذه المناطق، مشددة على ان وزارته تنبذ اي شكل من اشكال الصراع المسلح.

واشترط القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي على الحكومة الاتحادية الغاء القرارات التي اصدرتها والتي شكلت من خلالها قيادة عمليات دجلة قبيل الحديث عن تفعيل اللجنة لمشتركة لإدارة هذه المناطق.

الجدير بالذكر ان رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي اطلق مساء الاربعاء مبادرة للتهدئة بين بغداد واربيل، والتقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للتباحث معه حول اخر تطورات الازمة, واوضح المكتب الصحفي للنجيفي في بيان له: ان رئيس المجلس سيلتقي الخميس رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني للاستماع الى وجهة نظره حول الازمة الحالية ومحاولة لتقريب مواقف الطرفين.

XS
SM
MD
LG