روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المالكي: عدم اطلاع الحكومة الاتحادية على زيارات مسؤولي الاقليم الى خارج البلاد أمر غير دستوري.


أكد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي في تصريح خاص لصحيفة هاولاتي ان زيارات مسؤولي الاقليم الى خارج البلاد يجب ان تتم من خلال الحكومة الاتحادية. واضافت الصحيفة ان المالكي كشف ان جزءا هاما من قلق الحكومة يتعلق بعدم اطلاع الحكومة الاتحادية على الزيارات التي يقوم بها مسؤولو الاقليم، والعقود المختلفة التي يبرموها مع دول العالم، معتبرا كل ذلك خطوات غير دستورية. وفي ما يخص التوتر في المناطق المتنازع عليها اشار المالكي الى ان هدف الحكومة هو حماية ارض العراق، وان الحكومة لن تقاتل اية قومية او طرف في العراق.

وفي خبر آخر قالت هولاتي ان هناك عشرين سيطرة مشتركة بين قوات البيشمركه والجيش العراقي لازالت قائمة في المناطق التي تشهد توترا بين الطرفين، اضافة الى لجنتين للتنسيق تعمل في تلك المناطق.

ونقلت الصحيفة عن جبار ياور المتحدث باسم وزارة البيشمركه قوله ان السيطرات المشتركة لاتزال قائمة وانها تتوزع بواقع ست سيطرات في كركوك وخمس في ديالى وتسع في الموصل.

صحيفة خبات نسبت الى مصدر أمني ان الجيش العراقي ارسل تعزيزات عسكرية الى منطقة خانقين،وان القيادة العراقية ارسلت الاربعاء قوات اضافية الى منطقة نفطخانة لتستقر فيها وان الجيش نشر تعزيزات في المناطق المتاخمة لقضاء خانقين التي كانت تدار سابقا من قبل اللجنة الامنية المشتركة. ونقلت الصحيفة عن مصدر امني في ناحية السعدية قوله ان فوجين من القوات الخاصة التابعة للجيش العراقي وصلتا الى خانقين وان هذه القوات نشرت نقاط تفتيش على الطرق.

صحيفة هولير نقلت عن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تأكيده ان تحركات الجيش العراقي لا تمثل اية مشكلة بالنسبة للاقليم، لكن اخضاع الشرطة والاسايش وقوى الامن الداخلي في المناطق المتنازع عليها الى سلطات قيادة عمليات دجلة عمل غير دستوري ويخل باستقرار هذه المناطق، مضيفا انه لا يمكن القبول بذلك. واعرب رئيس حكومة الاقليم عن امله في ان يجري حل هذه المشكلة عن طريق الحوار السلمي والتفاهم والعودة الى الدستور، حسب تعبيره.

وقالت هولير في خبر اخر ان حكومة الاقليم انفقت خلال الاشهر الستة الماضية مبلغ 55 مليون دولار على مرشحي مشروع تطوير القدرات التابع لوزارة التعليم العالي.

ونقلت الصحيفة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الاقليم انها انفقت هذا المبلغ على طلبة الدراسات العليا البالغ عددهم 1926 طالبا وطالبة سيدرسون في الخارج.

واضافت الوزارة انها نظمت عملية ايصال المخصصات والمستحقات المالية الى الطلبة في الخارج عبر نظام الكتروني وعن طريق بنوك في البلدان التي يدرسون فيها.

XS
SM
MD
LG