روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: برقية "سرية" من طالباني الى القوات العراقية


تقول صحيفة "خبات" ان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا الى تهدئة الاوضاع بين بغداد واقليم كردستان، مقترحاً على اقليم كردستان ادارة الملف الامني بشكل مشترك، وبعث المالكي نائبه روز نوري شاويس الى رئيس الاقليم بهذا المقترح، ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة خير الله بابكر ان المالكي دعا خلال اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء الى تفعيل اللجنة الامنية المشتركة المكونة من الجيش وقوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها، والتي تشكلت بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق لادارة الملف الامني في هذه المناطق.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان رئيس الجمهورية جلال طالباني بعث بشكل سري ببرقية الى القوات المسلحة العراقية ينبهها فيها من القيام باية اعمال غير دستورية وغير قانونية. وان هذه البرقية تأتي على خلفية اعتبار تشكيل قيادة عمليات دجلة والتحركات التي تقوم بها في المناطق المتنازع عليها غير دستورية. وكشفت الصحيفة ان قوات سكرتارية الرئيس طالباني في بغداد ادخلت حالة الانذار على اثر تصاعد التوتر في المناطق المتنازع عليها والاحتقان بين الجيش والبيشمركة. ونقلت الصحيفة عن آمر احد أفواج السكرتارية العقيد ازاد عسكر قوله ان الدخول في حالة الانذار يهدف الى تلافي اية اعمال قد يقوم بها مخربون للاستفادة من الاحتقان القائم وضرب قواتهم.

وفي خبر اخر، تذكر الصحيفة انه مع تصعيد الجيش العراقي لتحركاته ونقله كميات كبيرة من اسلحته الثقيلة من بغداد الى المناطق المتنازع عليها، ابلغ رئيس اقليم كردستان قوات البيشمركة الدفاع عن نفسها اذا ما تعرضت الى اي هجوم من قبل قوات الجيش. ونقلت الصحيفة عن وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى قوله ان قوات البيشمركة في موقف الدفاع عن نفسها، وانها لن تقف مكتوفة الايدي اذا ما تعرضت لهجوم.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية تناولت الاجتماع الذي عقدته قيادة الحزبين الاتحاد الوطني، والديمقراطي الكوردستاني برئاسة كل من جلال طالباني ومسعود بارزاني (الثلاثاء) وقالت ان الاجتماع ناقش توتر الاوضاع بين حكومة الاقليم وما وصفته بـ "بعض الاطراف في الحكومة الفدرالية التي تعمل على تخريب الوضع في العراق"، وأشارت الى ان المجتمعين أكدوا على ضرورة اتباع جميع السبل من اجل معالجة الوضع ومنها الحوار مع جميع الاطراف.
الى ذلك ذكرت الصحيفة ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيعقد الخميس اجتماعا لقادة الاحزاب السياسية الكردستانية على خلفية الاجتماع الذي جمعه مع طالباني.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية جلال طلباني نفيه ما جاء في صحيفة "خبات" من ان المالكي ابلغ طالباني ان كركوك عراقية وليست كردستانية. واوضح السكرتير الصحفي ان رئيس الوزراء نوري المالكي لم يتحدث قط بهذه الصورة مع الرئيس طالباني وانه ربما كان قد بحث مع الرئيس طالباني هذه المسألة ولكن ليس بهذا الشكل.

XS
SM
MD
LG