روابط للدخول

القيادات الكردية تجدد رفضها تشكيل قيادة عمليات دجلة


جدد الزعيمان الكرديان الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني رفضهما تشكيل قيادة عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها، مؤكدين ان هناك اشخاصا في الائتلاف الوطني العراقي يريدون الاساءة الى العلاقات الكردية الشيعية في البلاد.
واشرف الزعيمان الكرديان طالباني وبارزاني يوم الثلاثاء في مصيف صلاح الدين باربيل على اجتماع للمكتبين السياسيين للحزبين الكرديين الرئيسيين في اقليم كردستان للاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يتزعمه طالباني والحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يتزعمه بارزاني. وصدر عن الاجتماع بلاغ ختامي، جاء فيه: تم بحث التوترات المفتعلة بين حكومة اقليم كوردستان وبعض الأطراف المسؤولة في الحكومة الاتحادية، لاسيما تشكيل قيادة عمليات دجلة وتحريكها لعدد من وحدات الجيش الاتحادي الى المناطق المستقطعة، وفضلاً عن رفضها، اعتبرها الاجتماع مسعى تخريبياً، لأنها معادية للمصالح العليا للشعب العراقي والدستور الدائم.
كما حذر الزعيمان الكرديان من ان العلاقات الكردية الشيعية في خطر ان لم تتخذ التدابير اللازمة لمعالجة الوضع وجاء في البلاغ : ان تشكيل هذه القيادة معاد للعلاقات العريقة بين الشعب الكوردي والشيعة، لذا تم التأكيد على ضرورة ان يحرص التحالف الوطني على حماية تلك العلاقة والصداقة، وعدم السماح لجعل تلك العلاقات ضحية ارادة ورغبة بعض الأشخاص ، حسبما جاء في البلاغ.
من عبد الحميد زيباري مراسل اذاعة العراق
XS
SM
MD
LG