روابط للدخول

ميثاق بين السلطات والمنظمات المدنية في كردستان


جانب من جلسات مؤتمر في السليمانية لمناقشة ميثاق التعاون بين السلطات ومنظمات المجتمع المدني في إقليم كردستان

جانب من جلسات مؤتمر في السليمانية لمناقشة ميثاق التعاون بين السلطات ومنظمات المجتمع المدني في إقليم كردستان

عقد في ديوان محافظة السليمانية مؤتمر لمناقشة مسودة ميثاق التعاون المشترك بين السلطات في اقليم كردستان العراق ومنظمات المجتمع المدني، الذي اعدته لجنة برلمانية من اجل تعزيز روح الشراكة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية من جهة ومنظمات المجتمع المدني والمواطن من جهة اخرى وتفعيل الديمقراطية في الإقليم.

واشار رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني في البرلمان الكردستاني دانا سعيد في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الميثاق سينظم العلاقة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني بشكل مؤسساتي ويحدد مسؤولية كل طرف اتجاه الاخر، واضاف:
" البرلمان باشر منذ خمسة اشهر باعداد مسودة لميثاق تعاون مشترك بين السلطات في الاقليم ومنظمات المجتمع المدني وشكلنا لجنة لهذا الغرض مؤلفة ثمانية برلمانيين وممثلين عن منظمات مجتمع مدني وممثل عن الحكومة ورئاسة الاقليم وقد اعددنا مسودة يتم حاليا مناقشتها ومن ثم يتم رفعها الى البرلمان لتصديقها خلال العام المقبل وقبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية".
وبين عطا محمد من منظمة التنمية المدنية ان الميثاق سيلزم منظمات المجتمع المدني بالقوانين واحترام رأي المواطن والاستقلالية في عملها .

الى ذلك اكدت الاستاذة الجامعية اواز كريم ان الميثاق يعزز الديمقراطية في الاقليم ويفعل دور منظمات المجتمع المدني والمواطن في اتخاذ القرارات السياسية .
فيما افاد صلاح الدين علي من منظمة الهلال الاحمر بان عمل منظمات المجتمع المدني هو اسناد الحكومة، وان الميثاق سينظم علاقة الطرفين في هذا الاطار.
وشدد احمد مفتي من منظمة ميرسي كور الاميركية على ان الميثاق يخص المنظمات المحلية فقط وينحصر دور المنظمات الاجنبية في الاستشارة فقط .

يذكر ان الميثاق كما ورد في مسودته يهدف إلى ضمان أن تعمل جميع الأطراف بفعّالية في الشراكة من أجل تعزيز الديمقراطية والمجتمع المدني في إقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG