روابط للدخول

"دولة القانون" يدعو الى ضم البيشمركة الى الجيش


قوات البيشمركه الكردية في تدريب بمعسكر في أربيل

قوات البيشمركه الكردية في تدريب بمعسكر في أربيل

دعا اعضاء في ائتلاف دولة القانون الى ضم قوات البيشمركة الى الجيش العراقي، متهمين القوات الكردية بمحاولة منع الجيش الاتحادي من الدخول الى الاراضي المتنازع عليها بين المركز والاقليم.

وقال عضو الائتلاف سعد المطلبي ان إنضواء البيشمركة تحت لواء القيادة العامة للقوات المسلحة، سيمنع استخدامها كقوة معادية، مشيراً الى ان الكثير من سكان المحافظات المحاذية للاقليم يطالبون بسيادة الجيش العراقي على مناطقهم، في اشارة منه الى تولي البيشمركة الملف الامني في تلك المناطق.

من جهته اكد النائب عن التحالف الكردستاني سيروان احمد قادر ان البيشمركة هي احدى تشكيلات الجيش العراقي، حسب اتفاقات وقعتها حكومتي المركز والاقليم، بموجبها تشكلت لجان لتنسيق العمل المشترك، مشيراً الى ان "الحكومة الاتحادية تملّصت منها".

ويقول الخبير الاستراتيجي احمد الشريفي ان تقاطع الهيكلية الادارية للبيشمركة المرتبطة بوزارة الدفاع الاتحادية، مع اتباعها اوامر سلطة الاقليم لا المركز، يبدو انه يقف وراء الازمة الحالية المرتبطة بتوظيف القوات العسكرية سياسياً.

وحذر مكتب القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين الماضي، قوات البيشمركة من الاقتراب من الجيش، على خلفية اعلان قيادة البيشمركة السبت الفائت، عن نشر قواتها في محيط قضاء الطوز المتنازع عليه في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

XS
SM
MD
LG