روابط للدخول

مراقب: بعض النواب حوّلوا البرلمان الى سوق خِطابة


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

يقول مواطنون تحدثت إليهم إذاعة العراق الحر ان مجلس النواب أهمل مهمته الأساس المتمثلة في تشريع القوانين والرقابة على أداء الوزارات والمؤسسات. ويشير المواطن محمد خليل الى ان البرلمان العراقي تحوّل الى منبر سياسي، ما ساهم في تصعيد التوتر السياسي بسبب التصريحات المتشنجة التي يطلقها بعض النواب في أروقته.
جدير بالذكر ان عدداً من اعضاء مجلس النواب يعقدون بشكل شبه يومي مؤتمرات صحفية تمثل رأي الكتل او الأحزاب التي ينتمون إليها، ما يسبب في احيان كثيرة توتر في الاجواء السياسية في البلاد كما يرى مراقبون.

ويذكر رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي ان العديد من اعضاء المجلس دائماً ما يخلطوا في الاوراق من خلال تصديهم لبعض القضايا السياسية، متخذين من منبر مجلس النواب سوقاً خطابية، الامر الذي يؤثر بشكل سلبي على اداء مجلس النواب العراقي، حسب تعبيره.

ويؤكد الخبير القانوني صالح المالكي على ان النظام الداخلي لمجلس النواب يمنح النائب حرية التعبير، الا ان العرف المتداول يؤكد على ان هذه الحرية تقف عن حدود الاخرين، فضلاً عن انها يجب ان لا تتسبب بإساءة الى مجلس النواب.

ويفيد عضو مجلس النواب عبد العباس حمود بأن بعض الاعضاء يتجاوزون على عمل مجلس النواب التشريعي والرقابي، الا انه يقول ان هذا الأمر يمثل حالات فردية وليست جماعية، لافتاً الى المشاور القانوني لمجلس النواب كان قد نبّه اكثر من مرة الى مثل تلك التجاوزات.

XS
SM
MD
LG