روابط للدخول

"خبات" الكردية: المالكي أبلغ طالباني بأن كركوك ليست كردستانية


تقول صحيفة "هاولاتي" ان رئاسة البرلمان الكردستاني لم تجتمع لحد الآن بخصوص التحركات الاخيرة لقيادة عمليات دجلة واكتفت بمراقبة تطورات الوضع.. وأضافت الصحيفة ان كتلة المعارضة قدمت مذكرة تدعو فيها البرلمان الى مناقشة الوضع واتخاذ قرار بشأنه في جلسة استثنائية تخصص لذلك وان يجري استضافة محافظ كركوك وأعضاء مجلس المحافظة. ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة التغيير كاردو محمد قوله ان القائمة الكردستانية أرادت ان تكون مواقف جميع الاطراف موحدة وقلنا تفضلوا لكنهم لم يفعلوا.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان قوات كبيرة من الجيش العراقي بأسلحة ثقيلة توجهت من بغداد الى مناطق حمرين ودخلت قيادة عمليات دجلة مرحلة "الانذار ج" . واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان اكثر من 100 سيارة عسكرية تحركت من بغداد باتجاه محافظة صلاح الدين محملة باسلحة ثقيلة ليجري توزيعها لاحقا على مناطق حمرين المختلفة. فيما كشف محمود سنكاوي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان كتيبتي دبابات تحركتا من العظيم ومن تكريت باتجاه دوز خورماتو، وان قوات البيشمركة ادخلت حالة الاستعداد التام بعد هذه الخطوة.

وأفادت صحيفة "كوردستاني نوي" ان اجتماعاً رفيع المستوى جرى (الاثنين) في أربيل بين وزير البيشمركة ونائبه والوفد الاميركي الذي ترأسه الجنرال كاسلن مسؤول مكتب التنسيق الامني للجيش الاميركي في العراق تباحثا خلاله الأوضاع في دوز خورماتو وكركوك، وقد دعا كاسلن الطرفين الى عدم استخدام السلاح ووعد بالتحدث مع المسؤولين العراقيين من اجل قطع الطريق على تصعيد وتوتير الاوضاع اكثر. وقد اكد وزير البيشمركة بأنه سيمنح الوفد الاميركي فرصة لاستكمال مساعيه السلمية لحل المشكلة.

وتقول صحيفة "خبات" ان المخاطبات السرية والخاصة لقيادة عمليات دجلة كشفت انها ادخلت قوات الجيش والقوى الامنية حالة الانذار منذ يوم الاحد الماضي. واضافت الصحيفة ان قيادة عمليات دجلة أبلغت كل من قيادة الفرقة الرابعة ومحافظة صلاح الدين ووزارة الداخلية والاجهزة الامنية وقيادة عمليات سامراء وافواج الطوارئ والمخابرات بالعمل على تنفيذ حالة "الإنذار ج" ودعت كل الضباط الى الالتحاق بمقراتهم وقطع اجازاتهم.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي قوله ان رئيس الوزراء حسم في اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية جلال طالباني (الاحد) موقفه من موضوع كركوك، إذ ابلغ طالباني ان كركوك عربية وليست كردستانية، وانه لن يتنازل عن نشر قوات الجيش في داخل المدينة ولن يتعامل بحسابات سياسية مرنة في هذا الموضوع. وقد دعا طالباني المالكي الى منحه الفرصة لعقد المؤتمر الوطني وألا يعرقل جهوده بتعميق الازمة.

XS
SM
MD
LG