روابط للدخول

إستياء عراقي من تقرير أممي حول العلاقة مع الكويت


أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في جلسة لمجلس الأمن الدولي

أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في جلسة لمجلس الأمن الدولي

أبدى ساسة ومراقبون عراقيين استياءهم واستغرابهم من محتوى التقرير الدوري لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، حول محاولة انهاء العراق لالتزاماته تجاه الكويت، تنفيذا للقرارات الدولية.
وكان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون تلا التقرير على مجلس الامن الدولي، واصفاً العراق بانه أخفق في الايفاء بالتزاماته المتبقية من الفصل السابع تجاه الكويت.

وقال النائب المستقل عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان تقرير الامم المتحدة حول التزامات العراق تجاه الكويت، ما هو الا حجة لابقاء البلاد تحت طائلة الفصل السابع والسيطرة عليها.

ويشكل الارشيف الكويتي وقضية المفقودين الكويتيين، نقطتين عالقتين بين العراق والكويت، ويرى النائب عن "دولة القانون" احسان العوادي، ان الحكومة العراقية بذلت ما بوسعها للعثور على الأرشيف والمفقودين، لكن ما مر على العراق بعد عام 2003 افقده العديد من الوثائق.

من جهته يشير النائب عن "العراقية" قيس الشذر الى ان نفوذ الكويت داخل المنظمات الدولية جعلها تتمادى في الضغط على العراق.

الى ذلك وجد عميد كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين عامر حسن فياض التقرير الأممي حول ايفاء العراق لالتزامته المتبقية من الفصل السابع مستعجلاً ويخالف التعامل الايجابي لبغداد واستعداها الدائم لانهاء المتعلقات مع الكويت.

جدير بالذكر ان أمين عام الأمم المتحدة طالب الحكومة العراقية ضمنياً في تقرير يونامي الدوري بالاستجابة لمقترح المنظمة الدولية نقل مبالغ تعويض لمواطنين عراقيين، عملاً بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 899 لعام 1994.

XS
SM
MD
LG