روابط للدخول

العراق يُطلق استراتيجية وطنية للتغذية بدعم دولي


أطلقت وزارة الصحة العراقية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف" أول خطة استراتيجية للتغذية في البلاد.
ويقول المتحدث الاعلامي لمنظمة "يونيسيف" في العراق سلام عدنان ان واحداً من بين كل ستة اطفال عراقيين يعاني من أمراض ناتجة عن سوء التغذية، بحسب إحصاءات أجرتها المنظمة، مشيراً الى ان خطة التغذية الاسترتيجية ستشمل الاطفال الاكثر حاجة وتهميشاً في المجتمع العراقي وبالتعاون مع منظمات عالمية والوزارات العراقية ذات العلاقة.

وطبقاً للخطة الجديدة فان 2440 مركزاً صحياً في العراق يقوم بالكشف عمن يعانون من امراض لها علاقة بسوء التغذية. ويشير المفتش العام في وزارة الصحة الدكتور عادل محسن الى سعي الوزراة الى توحيد الجهود المبذولة من الوزارات العراقية كافة ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية للتغذية.

من جهته يؤكد نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية حمزة الكرطاني على ضرورة دعم الحكومة العراقية لهذه الخطة عن طريق زيادة المخصصات المالية لها من موازنة عام 2013 .

الى ذلك رحب مواطنون بوضع خطة استراتيجية لتحسين الواقع الصحي والغذائي لـ 33 مليون مواطن عراقي. واشارت المواطنة غيداء عبد الى إمكانية تضمين مفردات البطاقة التموينية مواد ذات قيمة غذائية وصحية عالية أفضل من الغائها واستبدالها بمبلغ نقدي.

وتجدر الاشارة الى ان وزراة الصحة بدأت العمل على الخطة الاستراتيجية للتغذية الوطنية منذ عام 2009 بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المعنية ومنها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" ومنظمة الصحة العالمية.

XS
SM
MD
LG