روابط للدخول

"كوردستاني نوي": نمر بري يظهر في سوران لاول مرة منذ 70 عاماً


لا يزال التصعيد المسلح بين اقليم كردستان وبغداد يستاثر باهتمام الصحف الكردية الصادرة في الاقليم. فقد كتبت صحيفة "هاولاتي" انه بالرغم من ان القادة العسكريين الكرد يؤكدون ان قوات البيشمركة قادرة على صد اية تحرك لقوات الجيش فان سكان المناطق المتنازع عليها من الكرد يرون ان قوات البيشمركة غير كافية. ونقلت الصحيفة عن سيد طالب حسين رئيس مجلس محافظة ديالى قوله ان تعداد قوات البيشمركة في ديالى اقل بكثير من قوات الجيش العراقي. الى ذلك اشارت الصحيفة الى ان قوات من الشرطة الاتحادية انتشرت بعد احداث الجمعة في قضاء دوز خورماتو وشرعت بحملة تفتيش داخل الاحياء السكنية والبيوت ووضعت عددا من المدرعات في التقاطعات.

صحيفة "روداو" نقلت عن قائد اللواء الاول للبيشمركة في كركوك العميد شيركو فاتح قوله ان قوات البيشمركة في حالة استعداد تام ومستعدة لاية مواجهة واضاف ان اسلحة البيشمركة اكثر تطورا من اسلحة الجيش العراقي ، فيما نقلت الصحيفة عن محمد خليل الجبوري رئيس التجمع العربي في كركوك انه يستبعد حصول مواجهات بين قوات البيشمركة والجيش العراقي. واضاف ان الاخوة البيشمركة ليسوا طلاب حرب وانهم يريدون الان بناء نظام ديمقراطي.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن جعفر امينيكي المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان الاطراف والاحزاب الكردية تدعم جميعا موقف الرئيس طالباني، واضاف انه رغم وجود بعض الخلافات بين حزبه والاتحاد الوطني الا انهم يقفون بقوة الى جانب طالباني في المواضيع التي تخص كركوك والمادة 140 والدستور، واشار الى ان المالكي ابلغ ان تشكيل قيادة عمليات دجلة هو استفزاز للكرد ولعب بالنار.

ونقلت صحيفة "كوردستاني نوي" عن برهم صالح نائب سكرتير حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني قوله ان قوات البيشمركة ليست عدوة للعراق او لجيشه. واعرب صالح للصحيفة عن تعجبه لتصرفات الحكومة العراقية التي تواجه موجة من التحديات والعمليات الارهابية والتي يجب عليها ان تهتم بمواجهتها لا بخلق الازمات. واضاف صالح ان المشكلة القائمة ليست مشكلة الكورد بل مشكلة العراق لان العراق بعد مرور عشر سنوات على سقوط صدام ونظامه فان الفساد لازال مستشرياً فيه والخدمات وحقوق الانسان منتهكة.

الصحيفة تناولت في خبر لها ظاهرة ازدياد الحيوانات البرية في المناطق الجبلية من الاقليم ، حيث ذكرت الصحيفة ان نمرا بريا ظهر لاول مرة منذ سبعين عاما في قضاء سوران التابع لاربيل لكن هذا النمر تم قتله من قبل احد المواطنين . ونقلت الصحيفة عن كرمانج عزت قائممقام قضاء سوران دعوته المواطنين الى التعامل مع الحيوانات البرية بشكل افضل وان يبلغوا السلطات عن اي حيوان مفترس لغرض اتخاذ الاجراءات اللازمة.

XS
SM
MD
LG