روابط للدخول

الصالحي: التركمان يدفعون ثمن مواجهات البيشمركه والجيش


رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي يتحدث في مؤتمر صحفي بكركوك

رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي يتحدث في مؤتمر صحفي بكركوك

لم يُخفِ التركمان قلقهم من الاحداث الجارية في كركوك والتي تجسدت بالمواجهات التي شهدتها قصبة طوز خورماتو، وقتل فيها مواطن تركماني.
وقال رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي في مؤتمر صحفي ان المناطق التي تشهد تأزماً بين قوات البيشمركه والجيش العراقي هي ذات أغلبية تركمانية وهم اكثر المتضررين ....
واشار الصالحي الى ضرورة تشكيل قيادة عمليات كركوك خاصة بهذه المنطقة، معلناً عن خشية الجبهة التركمانية من تصاعد الازمة بين الاقليم وبغداد في هذه المناطق بوجود قيادة عمليات دجلة التي قال انها تشكلت دون مشاورة ادارة وممثلي كركوك في مجلس النواب.

ويرى مراقبون ان هناك قلقاً تركماني من عسكرة الصراع السياسي بين البيشمركة والجيش العراقي، وقال المحلل السياسي رودي انور ان التركمان سيدفعون ثمن أي مواجهة عسكرية، مشيراً الى انهم ليس لديهم اية تشكيلات مسلحة تستطيع الدفاع عن مكونها.

من جهة أخرى قالت مصادر مطلعة من قضاء الطوز لم تشأ الكشف عن هويتها، ان اتفاقاً أُبرم بين الجيش والبيشمركة في القضاء يتضمن احالة قضية الاشتباكات الأخيرة الى المحاكم لتحديد المتسببين فيها، في وقت اصدرت قائمة كركوك المتآخية ذات الاغلبية الكردية بياناً طالبت فيه مجلس محافظتي ديالى وصلاح الدين برفض قيادة عمليات دجلة.

XS
SM
MD
LG