روابط للدخول

"المستقبل العراقي": مخاوف من صعود جماعات مسلَّحة في الإنتخابات المقبلة


أوردت صحيفة "العالم" تأكيد السفارة الاميركية في بغداد على التزام واشنطن باستكمال عقود تسليح العراق في أسرع وقت ممكن، نافية وجود ضعف في علاقة ادارة البيت الأبيض مع الحكومة العراقية. وتضيف الصحيفة بان تصريح السفارة الاميركية ببغداد، جاء رداً على مقال خاص بالصحيفة للصحفي والباحث الاميركي مايكل روبن، كان قد كشف فيه عن وجود "لوبي" يعمل داخل الكونغرس والإعلام الأميركي لمصلحة حكومة إقليم كردستان وزعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي. وافاد المتحدث الرسمي باسم السفارة الاميركية في بغداد فرانك فينفر بان التعاون العسكري مع العراق منصوص عليه وبوضوح في اتفاقية الاطار الاستراتيجي، لذا فهم ملتزمون باستكمال كل عقود التسليح المندرجة ضمن برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية والموقعة بين البلدين وبأسرع وقت ممكن.

وذكرت صحيفة "المستقبل العراقي" ان مصادر سياسية ابدت تخوفها الشديد من المرحلة القريبة المقبلة التي تسبق الانتخابات، مرجّحة أن تشهد صعود مجموعات مسلَّحة. ونقلت الصحيفة عن تلك المصادر في تصريحات منفصلة قولها ان هناك ترتيبات معينة تتم من قبل مجموعات مسلحة تمثل أجنحة عسكرية خاصة بأحزاب وكتل وتيارات.

وقالت صحيفة "المدى" ان عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية علي شبر ندد بقيام عناصر من الجيش بتعليق جثة أمير في تنظيم القاعدة شبه عارية على عمود كهرباء بعد قتله، ويؤكد شبر أن لجنته ستتخذ الإجراءات اللازمة بشأن هذه العملية المرفوضة شرعاً وقانوناً، معتبراً إن إظهار الجثة والتمثيل بها أمر مرفوض، وغير مرغوب فيه في بلد حضاري يطبق معايير حقوق الإنسان.

ومن جهة أخر تنقل الصحيفة، ايضاً تحذير رئيس اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار هادي ياسر، من انهيار التعليم في المحافظة، في حال عدم سد النقص الحاصل في الأبنية والمستلزمات المدرسية. وفي الوقت الذي اتهم ياسر شركات عراقية وإيرانية بالتلكؤ بإنجاز اكثر من 170 بناية مدرسية، أكد مسؤول محلي آخر أن الطلاب يفترشون الأرض ويؤدون امتحاناتهم في العراء.

XS
SM
MD
LG