روابط للدخول

"الوطن" الكويتية: السلطات السعودية تعدم7عراقيين بتهم مختلفة


اشارت صحيفة "المستقبل" اللبنانية الى قيام ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بتكثيف تحركاتها واتصالاتها السياسية في اطار ممارسة الضغوط على حكومة نوري المالكي لثنيها عن الاستمرار في تقديم الدعم الدبلوماسي والمالي والعسكري لنظام بشار الاسد السوري.

ونسبت الصحيفة اللبنانية الى مصادر سياسية عراقية ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن حض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على تعديل المسار حيال نظام بشار الاسد، وذلك

في اتصال هاتفي قبل ثلاثة ايام مع المالكي تناولت ملفات عدة كان من بينها الملف السوري، إذ حض الحكومة العراقية على التخفيف من حدة دعم الاسد وخاصة في المجال الديبلوماسي والدعم السياسي والمالي الذي يقدم لها.

في حين اشارت صحيفة "الوطن" الكويتية الى توقعات مصادر سياسية عراقية ان ترد الحكومة العراقية بتسريع مواعيد اعدام عدد من السعوديين الذين سبق وان تم تأجيل مواعيد تنفيذ أحكام قضائية باعدامهم، وذلك على خلفية قيام السلطات السعودية باعدام 7 عراقيين بتهم مختلفة، توصف عراقياً بانها اقل خطورة من تهم الارهاب.

هذا وتضيف "الوطن" الكويتية ان منظمة الجمعية العراقية لحقوق الانسان الأمريكية قد كشفت عن ان السفير العراقي لدى السعودية كان يعلم بموعد اعدام العراقيين السبعة، لكنه لم يحرك ساكنا. مستغربة من عدم اكتراث الحكومة العراقية التي لم تبد اية رد فعل.

اما "الرأي" الكويتية فتناولت الشأن السياسي الداخلي قائلة إنها ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة حال التصاعد في النزاع الدائر بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، فمحاولات الشد والجذب بين الحكومة الساعية الى حصر مسألة اقتراح القوانين المُهمة بعيدا عن أروقة البرلمان الرافض لمثل هذه التوجهات، تُعد أبرز صوره الدرامية.

وتمضي الصحيفة الى ان دوامة الصراع الشرس القائم منذ سنوات بين الطرفين (الحكومة والبرلمان) والمتفاقمة حدته هذه الأيام بهدف التحكم أكثر والتفرد بزمام الأمور في البلاد، شكّلت أرقا دائما لـ"شركاء الامر الواقع"، وعلى حد وصف صحيفة "الرأي" الكويتية.

XS
SM
MD
LG