روابط للدخول

أسبوعية"هوال" الكردية: اطراف عربية تدعو الى اقالة نائب محافظ كركوك راكان الجبوري


نقلت صحيفة هوال الاسبوعية عن مصادر كردية سورية اتهامها العراق ببيع النفط السوري بالنيابة عن سوريا. ونقلت الصحيفة عن مصادرها ان العراق يبيع 150 الف برميل نفط سوري يوميا على انها نفط عراقي ويحول وارداتها الى النظام السوري، فيما يحول خمسين الف برميل اخر الى مشتقات نفطية في مصفى الدورة ببغداد ويعيد ارسالها الى سوريا.

واوضحت مصادر الصحيفة الكردية ان هذه الكميات تصدر عن طريق خط كركوك ميناء بانياس السوري الذي كان العراق يصدر عبره النفط الى البحر المتوسط في ثمانينات القرن الماضي.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان عشرة اطراف عربية قدمت مطالب باقالة نائب محافظ كركوك راكان الجبوري من منصبه.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم تيار المشروع العربي احمد العبيدي قوله ان الجبوري كان قد عين في منصبه ممثلا عن العرب لكنه الان لا يمثل العرب وانه اتفق مع الكرد على موضوع اجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك بدون شروط مسبقة، وهو ما يراه العبيدي امرا يلحق الضرر بالعرب في كركوك، واضاف العبيدي ان الجبوري من المشمولين بقانون المساءلة والعدالة.

صحيفة هولير تناولت التوترات والصدامات التي حصلت في قضاء دوز خورماتو والتي ادت الى مقتل مواطن تركماني وعنصر من البيشمركه وشرطيين وخمسة جنود اضافة الى جرح مواطنين اثنين.

ونقلت الصحيفة عن قائممقام المدينة شلال عبدول قوله ان صداما حصل بين قوة من البيشمركه، التي تحمي مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في المدينة وبين الشرطة الاتحادية تدخل فيه فوج طوارئ تابع الى الفرقة الرابعة للجيش العراقي فاتسعت دائرة الصدامات ونجم عنها كل هذه الخسائر، الى ذلك اعلن مدير اعلام وزارة البشمركة هلكورد حكمت للصحيفة أن ما جرى في قضاء دوز خورماتو لا علاقة له بالوضع بين البيشمركه وقيادة عمليات دجلة.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن سعيد رسول عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني قوله ان العراق خصص 40 مليار دولار لميزانيته السيادية لعام 2013 وان هذه الميزانية ستخصص لقضايا الدفاع والنفط والغاز والاغذية وجوانب اخرى ولم يخصص اي مبلغ منها لقوات البيشمركه في اطار حصة الاقليم البالغة 17%.

XS
SM
MD
LG