روابط للدخول

السليمانية: انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز السادس عشر


حفل افتتاح مهرجان كلاويز الثقافي

حفل افتتاح مهرجان كلاويز الثقافي

انطلقت في السليمانية، فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان كلاويز الثقافي تحت شعار "التنوع يتألق في سناء كلاويز"، بمشاركة عدد غفير من المثقفين والفنانين العراقيين والعرب والاجانب.

واستهل المهرجان بعرض فيلم وثائقي عن حياة الراحلة دانيال ميتران، زوجة الرئيس الفرنسي الاسبق فرانسوا ميتران، التي يعدها الكرد أحد اهم الشخصيات التي ساندت قضيتهم ودافعت عنها في اوربا والعالم.

شعار مهرجان كلاويز

شعار مهرجان كلاويز

واشار رئيس مركز كلاويز الثقافي نوزاد احمد في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان المهرجان يتناول هذا العام دراسات وبحوثا فكرية وفلسفية حول الجذور التأريخية للثقافتين الكردية والعربية وبحوثا عن رواد كرد اثروا بالثقافيتين العربية والكردية.

الى ذلك اوضحت الكاتبة والشاعرة سناء وتوت ان مهرجان كلاويز اصبح بالنسبة للمثقفين العراقيين ملتقى ثقافيا مهما لديمومة العلاقة بين المثقفين العرب والكورد.

اما الناقد بشير حاجم فقد بين ان المهرجان يكاد يكون الاول من نوعه في العراق يجمع المثقفين العراقيين على اختلاف توجهاتهم وقومياتهم وثقافاتهم.

بينما ترى القاصة نضال القاضي ان مايميز مهرجان كلاويز هو الحوار الانساني الذي يزيل الفارق القومية ويلغي الفكر الشوفيني بين المكونات القومية في العراق.

الى ذلك اثنت القاصة زينب عباس على الحفاوة التي يستقبل بها المثقف القادم من الجنوب والوسط في السليمانية.

يذكر ان فعاليات مهرجان كلاويز تستمر اربعة ايام تتخللها ملتقيات شعرية وادبية ودراسات وبحث فلسفية فضلا عن اقامة معارض للكتاب ومعارض للرسم وغيرها من الفعاليات الثقافية.

XS
SM
MD
LG