روابط للدخول

اختتام اجتماعات اللجنة العراقية الاردنية المشتركة للنقل والتجارة


عمان: مراسم التوقيع على اتفاقيات بين العراق والاردن

عمان: مراسم التوقيع على اتفاقيات بين العراق والاردن

أعلن وكيل وزارة النقل بنكين ريكاني الذي رأس اجتماعات اللجنة العراقية الاردنية المشتركة لتسهيل النقل والتجارة بين البلدين عن الجانب العراقي خلال مؤتمر صحفي أن اللجنة أنجزت 80% من المهام التي أنيطت بها منذ تأسيسها في العام 2009.

واشار ريكاني الى ان حركة النقل التجاري أزدادت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وتمكنت اللجنة من تذليل المعوقات التي كانت تعترض حركة النقل والتبادل التجاري بين البلدين.

وأوضح الامين العام لوزارة النقل الاردنية ليث دبابنة أن اللجنة توصلت الى اتفاق على جملة من القضايا خلال الاجتماعات منها: تخفيض الرسوم المفروضة على البضائع الواردة للعراق عبر ميناء العقبة لزيادة حجمها، وتذليل المعوقات التي تعترض حركة الصادرات الاردنية الى العراق، ومنح سائقي الشاحنات الاردنية تسهيلات اكبر في ما يخص حصولهم على التأشيرات المتعددة السفرات من السفارة العراقية في عمان للدخول الى العراق.

وذكر دبابنة ان اللجنة، التي اختتمت اعمالها في عمان الثلاثاء(13تشرين الثاني) أقرت اعادة العمل بالبطاقة البرتقالية، وهي بطاقة تأمينية تستخدم من قبل الشاحنات التابعة للدول العربية الموقعة على اتفاقيتها، وتعتمد البطاقة في كل المنافذ الحدودية لتسهيل وتسريع انجاز معاملات الشاحنات وخاصة موضوع التامين على البضائع.

وحول الملفات التي لم تتمكن اللجنة من انجازها لحد الان وأهمها الربط السككي بين البلدين، وفتح ممر الترانزيت للبضائع والمنتجات الزراعية الأردنية إلى تركيا وأوروبا عبر الاراضي العراقية، أوضح وكيل وزارة النقل العراقية ان اللجنة الفنية الخاصة بمد خط سككي أنتهت من أنجاز التصاميم الفنية المتعلقة بالمشروع لدى البلدين غيران التمويل يقف عائقا امام تنفيذ هذا المشروع.

وفي ما يتعلق بموضوع الترانزيت قال ريكاني: ان هناك دراسة تقوم بها وزارة النقل العراقية حول هذا الموضوع، وعلينا استكمال بعض الاجراءات الخاصة بفتح ممر الترانزيت للبضائع والمنتجات الزراعية الأردنية إلى تركيا وأوروبا، مشيرا الى انه سيتم اتخاذ قرار بهذا الخصوص قريبا بعد توفير المسارات البديلة والامنه.

يشار الى ان اللجنة العراقية الاردنية المشتركة لتسهيل النقل والتجارة كانت اجتمعت في العاصمة الاردنية عمان على مدى ثلاثة ايام، وهي تجتمع بشكل دوري كل سته اشهر، وسيكون اجتماعها المقبل في ايار المقبل في بغداد.

XS
SM
MD
LG