روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: قيادتان للبيشمركه شرقية وغربية حول كركوك


تقول صحيفة "هاولاتي" اليومية ان قيادة بيشمركة كردستان تستعد لتشكيل قيادتين شرقية وغربية حول كركوك في الوقت الذي اعلن فيه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني فشل المفاوضات مع بغداد بخصوص حل قيادة عمليات دجلة وتصعيد الاخيرة لنشاطاتها وقيامها بمحاولات لتوسيع مناطق نفوذها. ونقلت الصحيفة عن محمود سنكاوي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان قوات البيشمركة على اهبة الاستعداد لاي تصعيد في الاحداث.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان البرلمان الكردستاني كان قد قرر في اذار من العام الماضي ان يكون انتخاب رئيس اقليم كردستان عن طريق البرلمان ولكن هذا القرار لم يجرِ الاعلان عنه. ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان عضو البرلمان عن الجماعة الاسلامية قوله انه حسب هذا القرار فان قانون رئاسة الاقليم يجب ان يعدل وان لا يجري انتخاب الرئيس عن طريق الجماهير بشكل مباشر.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان الرئيس طالباني اكد تأييده لبيان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بخصوص تشكيل قادة عمليات دجلة مشيرا الى ان تشكيل هذه القيادة لا يخدم استقرار المناطق المتنازع عليها ويزيد الاوضاع تأزما وخطورة في العراق . واضاف طالباني ان العراق يمر بوضع حساس وان من الضروري ان تشرع كل الاطراف عن طريق الحوار البناء بحل الخلافات بينها بروح اخوية والتوصل الى اتفاق مشترك للحفاظ على المكتسبات.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى قوله ان رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني سيلبي دعوة رسمية من مجلس الاطلنطي للمشاركة في المؤتمر الرابع للطاقة والاقتصاد الذي يعقد هذا الشهر في اسطنبول وانه من المقرر ان تعقد جلسة خاصة عن اهمية موقع اقليم كردستان في المجال الاقتصادي.

وتقول صحيفة "هولير" ان وزارة البيشمركة نفت على لسان سكرتيرها الاعلامي ما تردد من اخبار عن تشكيل قيادة عمليات حمرين في مواجهة قيادة عمليات دجلة. واضاف ان تشكيلات قوات البيشمركة واعادة تنظيمها التي صدرت في عام 2010 قد اشارت الى تشكيل قيادتين للبيشمركة هما القيادة الاولى والثانية وان العمل جارٍ الان على توفير ملاكاتها وان تشكيل هاتين القيادتين يتصل بادارة الالوية الاثني عشر لقوات البيشمركة.

صحيفة "خبات" كتبت ان المؤتمر الاول لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وحكومة اقليم كردستان بدأ اعماله الثلاثاء في اربيل. ونقلت الصحيفة عن رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني تأكيده ان ابواب الاقليم تبقى مشرعة للشركات الايرانية للمساهمة في بناء الاقليم مثل السابق. واضافت الصحيفة ان المشاركين في المؤتمر سيناقشون التوصيات التي سيخرج بها عبر مجاميع عدة شكلت لهذا الغرض وستضع خارطة طريق لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين يجري الاعلان عنها في ختام المؤتمر.

XS
SM
MD
LG