روابط للدخول

"روداو" الكردية: طالباني ترك مقره في بغداد غضباً من مواقف المالكي


مازال موضوع قيادة عمليات دجلة في كركوك وديالى يشغل الحيز الاكبر من عناوين الصحف الكردية، إذ نقلت صحيفة "ئاوينه" عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اتفقا على تشكيل قيادة مشتركة لقوات البيشمركة والاسايش والشرطة في كركوك باسم قيادة عمليات حمرين للدفاع عن مواطني المحافظة والمناطق المتنازع عليها. واضافت الصحيفة ان وزير البيشمركة ونائبه اجتمعا في كركوك من اجل تشكيل هذه القيادة والمتطلبات اللوجستية التي تحتاج اليها.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الاتحاد الوطني الكردستاني قولها ان الرئيس طالباني اعرب لرئيس الوزراء نوري المالكي عن قلقه من عدم ايفائه بتعهداته فيما يخص حل قيادة عمليات دجلة. واضافت الصحيفة ان الرئيس طالباني ورئيس الاقليم كانا قررا في اجتماعهما مطلع الشهر الماضي ارسال آخر وفد الى بغداد للتباحث مع التحالف الوطني العراقي وابلاغهم بمطالب الكرد، وان الزعيمين قررا إعطاء المالكي مهلة الى نهاية هذه السنة من اجل تنفيذ هذه المطالب وتطبيق اتفاق اربيل.

وتناولت صحيفة "روداو" هذا الموضوع وكتبت ان الرئيس طالباني ترك مقره في بغداد منذ مدة تعبيراً عن غضبه من مواقف المالكي. واضافت الصحيفة ان اثارة المالكي لموضوع حكومة الاغلبية قضى على جهود رئيس الجمهورية في عقد المؤتمر الوطني ومعالجة الازمة السياسية كما ان المالكي تراجع عن وعوده في الغاء قيادة عمليات دجلة من جهة وحكم الاعدام الصادر بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

صحيفة "باس" كتبت ان قيادة عمليات دجلة تسعى من خلال زعماء العشائر العربية في مناطق مخمور الى الوصول الى تخوم اربيل. واشارت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تكشف عن ان مسؤولين في قيادة دجلة طلبوا من العشائر العربية في مخمور اسماء 1000 متطوع لضمهم الى القيادة. واضافت ان قيادياً في دجلة قام بزيارة زعماء العشائر في مخمور وتوابعها واجتمع بهم وحثهم على تقديم اسماء متطوعين من ابنائهم الى القيادة.


وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان القنصلية التركية في اربيل ستمنح مواطني اقليم كردستان تأشيرة دخول لمدة سنة الى بلادها وان القنصلية تتسلم يوميا طلبات التأشيرات، واضافت ان القنصلية تمنح يوميا ما مجموعة 300 تاشيرة دخول الى مواطني الاقليم.

XS
SM
MD
LG