روابط للدخول

مجلس النواب يُنهي القراءة الاولى لموازنة 2013


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

الغاء البطاقة التموينية، صفقة التسليح المثيرة للجدل مع روسيا، وحق العراقي بالاحتفاظ بقوميته، مواضيع كانت مثار جدل في اروقة وجلسة البرلمان العراقي الاثنين.
وعقد ائتلاف دولة القانون، المتهم من قبل الكتل الاخرى، بانه مهندس مشروع استبدال الحصة التموينية بمبلغ 15 الف دينار مؤتمراً صحفياً، كشف فيه عن وثيقة موقعة من 66 نائباً من كتل مختلفة يطالبون فيها باعتماد المقترح.
وابدى النائب كمال الساعدي استغرابه خلال المؤتمر من هجوم بعض النواب الذي وردت اسماؤهم في الوثيقة على قرار وافق عليه ممثلوهم في مجلس الوزراء.
وقد كانت شبهات الفساد المثارة ضد صفقة التسليح مع روسيا احدى نقاط مؤتمر كتلة الاحرار داخل البرلمان. واشار النائب بهاء الاعرجي، الى رفض الوفود المفاوضة لاتمام الصفقة اعلام سفارة العراق في موسكو بمواعيد وصولهم او حتى مرافقتهم.
في جانب اخر الغى مجلس النواب قرار مجلس قيادة الثورة المنحل القاضي بتحويل قومية العراقي. وقال رئيس اللجنة القانونية النائب خالد الشواني في مؤتمر صحفي ان البرلمان ألغى قراراً تعسفياً اتبعه النظام السابق ضد القوميات الكردية والتركمانية وكذلك المعتنقين للديانة المسيحية.
وتمكن مجلس النواب من اقرار موازنة مجلس القضاء الاعلى المتضمنة شراء مائة سيارة مصفحة للقضاة، فضلاً عن اتمامه القراءة الاولى للموازنة الاتحادية للعام المقبل، كما استضاف المجلس وزيري التجارة والمالية لمناقشة حول البطاقة التموينية.

XS
SM
MD
LG