روابط للدخول

بارزاني: تشكيل قيادة عمليات دجلة خطوة غير دستورية


رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

هدد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بردع أية سياسة أو قرار أو تصرف يهدف الى فرض واقع غير دستوري في ما وصفها بالمناطق المستقطعة من اقليم كردستان، مؤكداً ان تشكيل قيادة عمليات دجلة في كركوك وديالى خطوة غير دستورية من قبل الحكومة العراقية.

واشار بارزاني في بيان (الاثنين) الى انه يجري مباحثات مع رئيس الجمهورية جلال طالباني لاخذ موقف جدي من هذه القيادة، مؤكداً انه شكك منذ البداية بتشكيل قيادة عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها، وعدها سبباً مهما لعدم الاستقرار، ولا تخدم تطبيق المادة 140 من الدستور، لانها تأسست بنوايا واهداف ضد الكرد والعملية الديمقراطية والتعايش في المناطق المستقطعة من كردستان، على حد تعبير البيان.

الى ذلك يقول المحلل السياسي الكردي بخاري عبدالله العضو السابق في مجلس النواب العراقي، ان تشكيل قيادة قوات دجلة كان في الأصل مسالة سياسية قبل أن تكون مسألة أمنية، لانها بدلاً من جلب الامن للمنطقة جلبت معها نوعاً من التوترات.
ويشير عبدالله في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان تشكيل هذه القيادة خطوة غير دستورية، وان المحافظة على امن المناطق المتنازع عليها تقع بالشراكة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية.
يذكر ان رئيس الحكومة العراقية، والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي امر بتشكيل قيادة عمليات دجلة، وفقا لقرار ديواني في شهر تموز الماضي، على ان يتم اخضاع جميع قوات الداخلية والدفاع في ديالى وكركوك لهذه القيادة.

XS
SM
MD
LG