روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: قوات البيشمركه وضعت خططاً دفاعية


تنقل صحيفة "هاولاتي" عن المستشار الاعلامي لرئيس حكومة الاقليم سامي اركوشي قوله ان الاوضاع والمشاكل في المنطقة وبين الاقليم وبغداد هي جزء من محاور مباحثات رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني مع القادة الايرانيين. فيما اكد ممثل الحكومة في طهران ناظم الدباغ ان الوفد استقبل في ايران على اعلى المستويات. واضافت الصحيفة ان من المتوقع ان تسلط ايران ضغوطا على الاقليم فيما يخص وضع المنطقة وبالاخص سوريا، وانه من المتوقع ايضاً ان تساهم هذه الزيارة في حل المشاكل السياسية العراقية لما تتمتع به ايران من ثقل وتاثير في العراق.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان قوات البيشمركة وضعت خططا دفاعية وانها لن تقوم بالهجوم على أحد. وأضافت الصحيفة ان القيادة السياسية الكردية لم تخطط لاية هجمات ضد قيادة عمليات دجلة، وانها ستسعى الى استخدام وسائل اخرى لقطع الطريق على تحركاتها، واشارت الصحيفة الى ان ذلك جرى بعد اجتماع عقدته وزارة البيشمركه مع القيادات الامنية في كركوك (الثلاثاء) الماضي بعيدا عن الاعلام وشارك فيه محافظ كركوك.

ونقلت صحيفة "جاودير" عن عضو مجلس النواب عن المجلس الاسلامي الاعلى علي شاكر قوله ان قوات البيشمركة اذا لم تسلم اسلحتها الثقيلة الى الجيش العراقي فانه سيكون هناك حديث آخر، فيما نقلت الصحيفة عن وزير البيشمركة جعفر الشيخ مصطفى رفضه تسليم اية اسلحة الى الجيش العراقي.

ونقلت صحيفة "خبات" عن جبار ياور المتحدث باسم وزارة البيشمركة قوله ان على العراق ان يقوم بتأمين ميزانية لقوات البيشمركة وان يؤمن لها الاسلحة والتجهيزات العسكرية، مشيراً الى ان الحكومة العراقية ما دامت قادرة على تأمين الميزانيات الضخمة لقواتها المسلحة فان عليها ان تؤمن ما تحتاجه قوات البيشمركة من أسلحة ورواتب ومعدات. وأضاف ياور ان قيادة عمليات دجلة ليست وحدها القيادة غير القانونية بل ان كل قيادات العمليات التسعة في العراق هي غير دستورية.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن عضو التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي شوان محمد قوله ان تراجع الحكومة العراقية عن صفقة الاسلحة الروسية دليل واضح على عدم مهنية الحكومة في عقد صفقات الاسلحة مع بلدان العالم، وان الحكومة لم تفسح المجال للجنة الدفاع في البرلمان ولجنة النزاهة المشاركة في موضوع الصفقة او الحصول على اية معلومات بشأنها سوى مانشر في وسائل الاعلام.

XS
SM
MD
LG