روابط للدخول

خيار بمفردات البطاقة التموينية أو بدلها النقدي


أعلن في بغداد عن تعديل قرار إستبدال البطاقة التموينية ببدل نقدي، بتخيير المواطن بين إستلام البدل النقدي أو الاستمرار باستلام مواد ومفردات البطاقة التموينية.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في مؤتمر صحفي ان مجلس الوزراء عقد صباح (الاحد) جلسة طارئة لمناقشة موضوع البطاقة التموينية، مشيراً الى ان وزارة التجارة ستستمر بايصال مفردات البطاقة الى المواطنين، فضلاً عن انها ستتخذ الإجراءات الكفيلة بإيصال المبالغ النقدية لمن يختارها بدلاً عن مفردات البطاقة التموينية.

وكان مجلس الوزراء قرر الاسبوع الماضي استبدال البطاقة التموينية المطبقة حالياً بمبالغ نقدية توزّع على المواطنين بواقع 15 ألف دينار لكل فرد، وهو قرار اثار ردود أفعال غاضبة من مواطنين ومرجعيات دينية واعضاء في مجلس النواب.
واضاف الدباغ ان الحكومة ستتخذ الإجراءات التي تضمن السيطرة على أسعار المواد الغذائية وعدم فسح المجال للمضاربين والمحتكرين والمتلاعبين برفعها.

من جهته اشار وزير التجارة خير الله بابكر الى ان الحكومة ستوزع استمارات استبيان للمواطنين لتحديد من منهم يفضل الابقاء على البطاقة التموينية او استلام البدل النقدي، ومن ثم يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ هذين الخيارين.
وتعهد بابكر بان تعمل وزارة التجارة على تحسين مفردات البطاقة التموينية وآليات توزيعها لتصل بانسيابية للمواطنين.

يشار الى ان نظام البطاقة التموينية تم إستحداثه في التسعينات نتيجة للعقوبات التي فرضت على العراق عقب غزوه الكويت.

XS
SM
MD
LG