روابط للدخول

هل يواجه أكراد سوريا حربا أهلية داخل حرب أهلية؟


مقاتل من الحزب الديمقراطي الاتحادي الكردي السوري

مقاتل من الحزب الديمقراطي الاتحادي الكردي السوري

أثارت المصادمات بين مقاتلي الجيش السوري الحر ومعارضين كرد سوريين مؤخرا المخاوف من نشوب "حرب أهلية داخل حرب أهلية"، كما أشار الى ذلك مقال نشرته مجلة "تايم" الأمريكية الثلاثاء استهله كاتبه بيوتر زالفسكي بإشارته الى أن المسؤولين الأميركيين لفتوا مؤخراً إلى ضرورة أن تكون المعارضة السورية أكثر تمثيلاً لمختلف فئات المعارضين.

غير أن حقيقة التحدي في تشكيل معارضة تضم مختلف الأقليات الدينية والعرقية اتضحت في مصادمات مؤخرا في حلب بين وحدات الجيش السوري الحر وإحدى المليشيات الكردية.

في شان ذي صلة اشتكى قادة أكراد من محافظة الحسكة أن انتشار المقاتلين من الجيش السوري الحر في منطقتهم يُعد خرقاً للاتفاق الضمني بأن يظل هؤلاء خارج المناطق الكردية، ما دفع بأهالي حي الأشرفية الى التظاهر ضد الثوار، ما تسبب بتبادل إطلاق الرصاص أسفر عن مقتل 30 شخصاً من الجانبين، بحسب تقرير مجلة التايم.


وبهذا الشأن اتهم شيرزاد اليزيدي، المتحدث باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري أطرافا في المجلس الوطني الكردي بخرق اتفاق اربيل الذي يؤكد وحدة القوى الكردية السورية،ورفض الاتهامات التي توجهها لهم أطراف في المجلس بخرقهم الاتفاق ذاته، وشدد اليزيدي في حديثه لاذاعة العراق الحر على أن معيار التعاون مع القوى السورية العربية هو مدى إقرارها بالحق الكردي في سوريا المستقبل بحسب تعبيره، آملا تطوير التعايش السلمي بين مكونات الشعب السوري وحل القضية الكردية حلا ديمقراطيا عادلا.


وحذر عضو المجلس الوطني الكردي السوري شلال كدو، من أن مجموعات كردية تسعى لزج الكرد في الصراعات المسلحة الدائرة وتحويل المناطق ذات الأغلبية الكردية في سوريا الى مناطق ساخنة بعد ان كانت آمنة وملاذا لكل السوريين الهاربين من جحيم العمليات القتالية في سوريا بحسب تعبير كدو، في اتصال هاتف اجرته معه إذاعة العراق الحر.

شلال كدو رحب بدعوة رئاسة اقليم كردستان العراق بحماية وحدة الصف وعدم افساح المجال لإشعال نارالفتنة، والانجرارالى حرب أهلية بين الأطراف الكردية.


وفي دمشق يعتقد عضو مجلس الشعب السوري عمر اوسي ان الحكومة السورية حلت جزء من لمشاكل التي يعاني منها الكرد السوريين، ومنها موضوع الجنسية،الا ان أوسي انتقد في اتصال مع اذاعة العراق الحر الأطراف الكردية التي انضمت الى الثورة السورية والمجلس الوطني السوري الذي وصفه باللاوطني.


وأكد القيادي في الحزب اليكيتي الكردي في سوريا فؤاد عليكو، أن الأكراد جزءٌ من الثورة السورية وهم مشاركون بفعالياتها السلمية كالمظاهرات والعمل السياسي، منذ نيسان 2011 بحسب قوله لاذاعة العراق الحر،


وكانت رئاسة اقليم كردستان دعت في بيان الاثنين، الأطراف الكردية في سوريا الى عدم افساح المجال لاشعال نار الفتنة، داعية الى الالتزام باسلوب النضال السلمي للوصول الى الأهداف، والالتزام بإعلان اربيل الذي وقعت عليه القوى والاطراف الكردية في سوريا. لما يعطي الكرد موقعاً أكثر قوة داخل المعادلة السياسية السورية بحسب تعبير البيان

وبهذا لشان لم يستبعد عضو المجلس الوطني الكردي في سوريا شلالا كدو ان تستقبل اربيل في المستقبل القريب قيادات كردية لحل النزاعات فيما بينها

شارك في المف مراسلا اذاعة العراق الحر في اربيل عبد الحميد زيباري، وفي دمشق خليل حسين

XS
SM
MD
LG