روابط للدخول

دهوك: ندوة لتشجيع الشباب على المطالعة


هيئة رئاسة ندوة التشجيع على المطالعة

هيئة رئاسة ندوة التشجيع على المطالعة

اقام مركز "تناهي" الثقافي ندوة حوارية عن اهمية القراءة، واسباب ابتعاد الجيل الجديد عن قراءة الكتب، ومدى تأثير هذه الظاهرة على المستوى الثقافي للمواطن.

واوضح مدير المراكز الثقافية في محافظة دهوك اسماعيل طاهر ان الندوة اقيمت استنادا الى دراسة ميدانية اجرتها المديرية حول مدى اهتمام الشباب الذين يرتادون المراكز الثقافية بمطالعة الكتب، إذ اظهرت الدراسة ان مرتادي هذه المراكز بحاجة الى توجيه وإرشاد، مضيفا ان ان المديرية ستقوم بفعاليات اخرى من شأنها تشجيع الشباب وتوجيههم لممارسة المطالعة منها توزيع مجموعة من الكتب على المشاركين في الندوة وستكون هناك مسابقات بين الشباب لتعزيز ثقافة المطالعة بين الشباب.

وقد حاضر في الندوة اساتذة مختصون واكاديميون من جامعة دهوك منهم سوزان صادق من كلية التربية الأساس في الجامعة التي قالت ان ابرز المحاور التي تناولتها في هذه الندوة هي اهمية المطالعة ودورها في ترسيخ الثقافة لدى الانسان لانه بالثقافة تقوى شخصية الانسان وتنمو افكاره وتتوسع مداركه كما وتوقفت عند اسباب تدني مستويات المطالعة في مجتمعنا وعزوف الشباب عنها لانشغالهم بالكومبيوتر والانترنيت والموبايل الذي استحوذ على جل وقتهم.

وبينت صادق ان مفهوم القراءة تغير عما كان سائدا في السابق، فبعد ان كانت القراءة تعليمية تغيرت الى القراءة الوظيفية وجعلت المجتمعات المتقدمة تهتم بالقراءة وتغير من اساليب التعليم والقراءة.

وقالت الشابة جيهان ادريس التي حضرت الندوة ان هذه الدورات والندوات ضرورية بالنسبة لنا نحن الشباب وقد استفدنا كثيرا من النقاط التي طرحها المحاضرون في هذه الندوة ونتمنى ان تزداد مثل هذه الندوات الحوارية والثقافية لكي تتطور شخصياتنا.

XS
SM
MD
LG