روابط للدخول

الاميركيون يقررون الاحتفاظ برئيسهم


الرئيس الاميركي باراك اوباما يلقي كلمة الفوز في الانتخابات

الرئيس الاميركي باراك اوباما يلقي كلمة الفوز في الانتخابات

اشارت التوقعات الاولية إلى إعادة انتخاب الرئيس باراك اوباما لولاية ثانية بعد حصوله على عدد كاف من الأصوات الانتخابية يتجاوز 270 صوتا حيث بلغ عددها 303 اصوات.

هذا وقد أعلن المرشح الجمهوري ميت رومني أنه أجرى اتصالا بالرئيس اوباما لتهنئته على إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة وقال إنه يسلم بنتائج الانتخابات ويتقبلها بروح رياضية ثم وجه الشكر لكل من عمل معه في حملته الانتخابية..
وقد نجح اوباما في تحقيق فوز في عدد من الولايات المتأرجحة مثل اوهايو وايوا ومشيغان ونيو همبشير وبنسلفانيا ووسكنسن إضافة إلى نيويورك وماساشوسيتس ثم في كاليفورنيا واوريغون وواشنطن وطبعا في هاواي وهي مسقط رأسه.
ويحتاج المرشح إلى الحصول على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي وعددها 538 كي يفوز بالرئاسة.
والمجمع الانتخابي يضم ممثلين عن كل ولاية حسب عدد سكانها.
تشير الأنباء أيضا إلى أن الحزب الجمهوري حافظ على سيطرته على مجلس النواب فيما حافظ الديمقراطيون على اغلبيتهم في مجلس الشيوخ.
وهذا يعني أن مجلسي الكونغرس كل منهما ينتمي إلى حزب مختلف مما قد يؤثر على اعتماد القوانين.
تم الثلاثاء أيضا انتخاب 33 من أعضاء مجلس الشيوخ إضافة إلى انتخاب 435 هم أعضاء مجلس النواب.
وكان الديمقراطيون يحتفظون قبل الانتخابات ب 51 من مجموع مقاعد مجلس الشيوخ وعددها مائة، إثنان عن كل ولاية من الولايات الخمسين التي تشكل بمجموعها الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى مقعدين للمستقلين وعادة ما يساندان الديمقراطيين.
الجمهوريون كانوا يحتفظون ب 242 مقعدا من مجموع 435 هو عدد مقاعد مجلس النواب.

وكان الأميركيون قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع يوم الثلاثاء وسارت الأمور دون مشاكل تذكر عدا بعض الشكاوى في ولايات مثل بنسلفانيا وفلوريدا حيث اضطر الناخبون إلى الانتظار طويلا للإدلاء بأصواتهم.
ومن المعتقد أن اوباما ورومني تمكنا من جمع أكثر من 2.5 مليار دولار لتمويل حملتيهما الانتخابية.
XS
SM
MD
LG