روابط للدخول

أربيل: مؤتمر عن أوضاع المرأة لمنظمة بريطانية


جانب من فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "أوضاع المرأة" في أربيل

جانب من فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "أوضاع المرأة" في أربيل

انطلقت في اربيل الثلاثاء اعمال المؤتمر السنوي الثاني لمنظمة آرت رول Art Role البريطانية، الخاص عن اوضاع المرأة في المجالات الثقافية والفنية المختلفة.
ويشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر خمسة ايام وتتوزع فعالياته بين مدن اربيل والسليمانية وحلبجة، مجموعة من الناشطات والفنانات والاديبات والاكاديميات من اقليم كردستان والعراق وعدد من الدول العربية والاوربية.

وقال مدير ومؤسس المنظمة عدالت رضا كرمياني لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر لايركز على معاناة المرأة فقط، وانما يتناول جميع شؤون المرأة من الاحلام والطموحات والصعوبات التي تواجهها.
واشار كرمياني الى انهم يتناولون معاناة المرأة من خلال السينما والمسرح والتمثيل والتشكيل. واضاف ان لغتنا ليس لغة الكلمة وانما لغة الفن ونستخدم الفن مثل المسرح والسينما والتشكيل حتى تكون فرصة او تخلق ارضية للمرأة التي تعمل في هذا المجال لبناء نفسها.

الى ذلك اكد عدد من المشاركات في هذا المؤتمر على اهميته في ايجاد تواصل بين المرأة في الداخل مع نظيرتها في الخارج والاطلاع على معاناة المرأة من خلال المرأة نفسها.
وبهذا الصدد قالت الفنانة والاكاديمية المصرية داليا بسيوني انه من المهم جدا في هذه المرحلة من تأريخ المنطقة ان نفتح قنوات اكثر واوسع واعمق بين الشعوب، واعتقد ان هذا المؤتمر بداية عظيمة للتعاون ويجب ان تكون المشاركة المحلية اوسع في هذه المؤتمرات.

من جهتها قالت جنان محمد من كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة، ان المؤتمر مهم لفهم طريقة تفكير المرأة في هذه المنطقة. واضافت ان مثل هذه مؤتمرات تساعد على خلق روح التواصل بين النساء في المجتمعات الاخرى وبالاخص في كردستان مع باقي المحافظات العراقية وكذلك العالم لفهم طريقة تفكير المرأة في المجتمعات الاخرى.

واقيم على هامش المؤتمر معرض للصناعات اليدوية من ملابس واكسسوارات نسائية. وقالت رئيسة منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية رمزية زانا، ان اقامة هذا المعرض جاء بالتعاون مع النساء في اصلاحية نساء اربيل على يعود اليهن ريع المعرض.

وعرض في اليوم الاول للمؤتمر فلم سينمائي قصير عن معاناة المرأة في كردستان العراق مع عرض مسرحي عن الموضوع نفسه.

XS
SM
MD
LG