روابط للدخول

ورشة حول نشر ثقافة الصحة النفسية في دهوك


جانب من أعمال ورشة نشر ثقافة الصحة النفسية في دهوك

جانب من أعمال ورشة نشر ثقافة الصحة النفسية في دهوك

أقامت منظمة "سيما" ورشة عمل في دهوك حول نشر ثقافة الصحة النفسية بين افراد المجتمع وتشجيعهم على مراجعة الأطباء النفسيين إذا ما إستدعت الحاجة اليهم.

وقال مدير المنظمة مسعود احمد ان عدداً من المثقفين والعاملين في المراكز الثقافية شاركوا في الورشة لإرشادهم في مجال كيفية التعامل مع الذين يتعاملون معهم اثناء عملهم.
وبيّن أحمد ان منظمته المتخصصة بتقديم الخدمات النفسية للمواطنين سعت من خلال إقامة هذه الورشة الى ازالة الخوف لدى الناس اثناء مراجعتهم للاطباء النفسيين، مشيراً الى ان العرف السائد مازال يقوم على فكرة ان المجانين هم الذين يقومون بزيارة الأطباء النفسيين.

والقى الدكتور صابر زيباري، الاستاذ في جامعة دهوك، محاضرة في الورشة اشار فيها الى ان علم النفس اصبح من ضرورات الحياة المعاصرة، لأن الانسان المعاصر يواجه الكثير من المشكلات النفسية، اضافة الى مشكلاته الجسدية، وقال ان من المؤسف ان يصار الى الإهتمام بالصحة الجسمية على حساب الصحة النفسية.
واوضح زيباري ان منظمة الصحة العالمية بينت ان 80% من الامراض الشائعة، مثل تلك التي تصيب القولون، والقرحة المعدية، وضغط الدم، هي امراض (سايكوسوماتية )، اي انها امراض نفسية لها اعراض جسدية، مشيراً الى ان بالإمكان معالجة الكثير من الأمراض الجسدية عن طريق مكافحة الأسباب النفسية، وهذا ما يجعل ثقافة الأمراض النفسية احدى ضروريات الحياة التي تتطلب الاهتمام بها.

الى ذلك قال مدير مركز "تناهي" الثقافي هكار محمد امين ان تنظيم مثل هذه الورش ضروري لأن هناك الكثير من الشباب في الأجيال الجديدة مازال يفتقر الى الكثير من السلوكيات الصحيحة في تعاملهم مع الآخرين، ولأن الأجيال السابقة لم تهتم بالجانب النفسي كثيراً، بحسب رأيه.

XS
SM
MD
LG