روابط للدخول

"ميديا" الكردية: سعي كردي لقائمة واحدة في انتخابات مجالس المحافظات


تنقل صحيفة "ميديا" عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان مفتي قوله ان من حق الكرد اعلان دولتهم المستقلة اذا لم يطبق الدستور العراقي. واضاف مفتي الذي شغل منصب رئيس البرلمان السابق في اقليم كردستان ان مسالة اعلان الدولة الكردية ليس له علاقة بموقف حزبه او الحزب الديمقراطي الكردستاني بل انه طموح جميع الكرد، مثلهم مثل بقية بلدان العالم، ولكنهم قبلوا بالفدرالية في ظل العراق الموحد وفق الدستور، وهذا يعني ان عدم الالتزام بالدستور يعطي الكرد الحق في الانفصال، واضاف مفتي ان "مسألة الاستقلال ترتبط ايضاً بالاوضاع في المنطقة والعالم، وانها اليوم غير مناسبة لكي نخطو خطوات بهذا الاتجاه".

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة ان الكرد يسعون الى المشاركة بقائمة واحدة في انتخابات مجالس المحافظات العراقية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول مؤسسة الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران قوله ان حزبه يرى ضرورة ان تشترك جميع القوى الكردستانية في قائمة واحدة في انتخابات مجالس المحافظات العراقية. من جهته اشار علي قادر رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان الى ان انتخابات مجالس محافظات العراق لا تشمل محافظات الاقليم.

صحيفة "باس" نقلت عن مدير عام الطرق في اربيل عمر ابراهيم قوله ان استكمال مشروع حفر 11 نفقاً على الطريق الذي يربط اربيل بمنفذ حاجي عمران الحدودي سيقلّص وقت قطع المسافة من ثلاث ساعات ونصف الى ساعة ونصف فقط. وبين ابراهيم ان هناك نفقاً سيربط مدينة شقلاوة بصلاح الدين بطول كيلومترين، واخر يربط سهل حرير بشقلاوة، وثالث بطول سبعة كيلومترات يربط جبل حلي بجبل كورك ويقلل مسافة الطريق بشكل كبير.

ونقلت صحيفة "آوينه" القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني شاولاو علي عسكري قوله ان قائد عمليات دجلة عبد الامير الزيدي كان احد قادة الفرق المشاركة في اجتياح مدينة اربيل عام 1996 اثناء الحرب الداخلية في اقليم كردستان. واضاف عسكري ان الزيدي كان مسؤولا خلال العملية عن اعتقال واعدام 160 عضواً في المعارضة العراقية التي كان لديها مقرات لها في المدينة حينها، بينهم اعضاء في حزب الدعوة. وانتقد العسكري اداء حزبه بشدة مشددا على ان اثار وجود ادارتين لا يزال قائماً.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان الرقابة التجارية في محافظة السليمانية تعمل الان على تحديد اسعار المطاعم والماكولات في المحافظة. ونقلت الصحيفة عن سوران عبد الغفور مدير الرقابة قوله ان مديريته تلقت شكاوى كثيرة من المواطنين حول المطاعم في المحافظة وانها شرعت على اثر ذلك بتشكيل لجنة لتحديد الاسعار حسب درجة المطعم والكافيتريا، واضاف ان مديريته كانت ايضاً وراء تخفيض اسعار اللحوم الاسبوع الماضي من 16 الف الى 14 الف دينار عراقي.

XS
SM
MD
LG