روابط للدخول

رومانيا تفتتح قنصليتها في إقليم كردستان العراق


مراسم إفتتاح القنصلية الرومانية في أربيل

مراسم إفتتاح القنصلية الرومانية في أربيل

افتتح وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين (الاثنين) قنصلية بلاده في اربيل.
واعلن كورلاتين في تصريح للصحفيين ان القنصلية ستمنح تاشيرة الدخول لمواطني اقليم كردستان العراق الى رومانيا بهدف تعزيز النشاط السياحي بين الاقليم وبلاده، واضاف:

وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين

وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين

"افتتاح هذه القنصلية ستكون له نتائج جيدة للتجار الرومانيين واقليم كردستان لزيادة التبادل التجاري، ونحن سعداء لفتح الطريق امام السياح في كردستان والعراق وكذلك الرومانيين لتبادل الزيارات بين البلدين".

من جهته قال رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان افتتاح القنصلية الرومانية في كردستان العراق دليل على قوة دبلوماسية الإقليم في اطار سياسة الحكومة الاتحادية، مؤكداً انها سوف تسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.
واكد حسين على ضرورة تعزيز العلاقات بين الطرفين في عدة مجالات بضمنها التربية والتعليم، واشار الى ان هناك شركات رومانية تعمل في الاقليم وبالتاكيد سوف يزداد عددها.

الى ذلك قال وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي الذي كان يرافق وزير الخاريجة الروماني خلال زيارته للاقليم، ان رومانيا بصدد فتح قنصلية اخرى لها في البصرة، واضاف عباوي لاذاعة العراق الحر ان مستوى التبادل التجاري زاد عن الاعوام السابقة ومن المؤمل ان يزداد هذا العام المقبل اكثر.
واشار عباوي الى ان العلاقات بين رومانيا والعراق لن تقتصر على المجال السياسي وانما تشمل مجالات اخرى بينها التبادل الثقافي والعلمي والسياحي.

XS
SM
MD
LG