روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الملا بختيار لا يستبعد خسارة أغلب المناطق المتنازع عليها


نقلت صحيفة "روداو" عن عبد الامير الزيدي قائد قوات عمليات دجلة قوله ان هناك تعاونا جيدا بين قوات دجلة وقوات البيشمركة. واضاف الزيدي للصحيفة انه يطمح الى رفع مستوى هذا التعاون بين الطرفين في الوقت الذي يواصل فيه المسؤولون الكرد اطلاق تصريحات نارية ضد تشكيل قيادة عمليات دجلة. ونفى الزيدي الإتهامات التي وجهها إليه محمود سنكاوي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بانه احد المشاركين في عمليات الانفال في مناطق كرميان، داعياً الجميع الى العودة الى ارشيف وزارة الدفاع العراقية للتأكد من صحة تلك الإتهامات.

صحيفة "جاودير" نقلت عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار قوله انه لا يستبعد خسارة اغلب المناطق المتنازع عليها. واضاف بختيار انه يرى ان من الضروري تغيير السياسة التي تتبعها القيادة الكردية في التعامل وتطبيق المادة 140 من الدستور والخاصة بالمناطق المتنازع عليها، وان تضع استراتيجية لحسم المفاوضات مع الحكومة العراقية بهذا الخصوص. واضاف بختيار ان العمل في المفاوضات حول هذه المناطق والمادة 140 مر بمرحلة تراخي وان الامور اذا سارت على هذا المنوال فانه لا يستبعد خسارة اغلب المناطق المتنازع عليها.
وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان الاوضاع في مناطق كردستان سوريا تسير نحو التعقيد بعد اعتقال قائد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا من قبل كتيبة صلاح الدين الايوبي التابعة للجيش السوري الحر، وان قادة الحزب يتهمون اطراف كردية بالمشاركة ويحذرون من حرب داخلية في مناطق كردستان. ونقلت الصحيفة عن المراقب السياسي مامند روزه قوله ان بقاء الكرد في سوريا بدون برنامج عمل موحد يجمعهم يشكل خطرا على الوضع ويهدد بحرب داخلية.

وتقول صحيفة "هاولاتي" ان رئيس الوزراء نوري المالكي وضع امام وفد الاحزاب الكردستانية الذي التقاه في بغداد عدة شروط للقبول بتخصيص ميزانية لقوات البيشمركة. واضافت الصحيفة ان المالكي طالب بان تخرج قوات البيشمركة من تحت سلطة الاحزاب وحكومة اقليم كردستان وان يعاد تنظيمها بشكل عسكري ويكون التزامها ببغداد.
وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المسؤولين الكرد يؤكدون ان الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء نوري المالكي تسعى الى توسيع سلطات حكومته على حساب اقليم كردستان وانه يريد اعادة سلطة الاقليم الى الحدود التي كانت عليها قبل عام 2003. ونقلت الصحيفة عن النائب في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني بورهان محمد تحذيره من ان عدم اخذ هذه الخطوات على محمل الجد ستكون له تبعات كبيرة على الاقليم.

XS
SM
MD
LG