روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: معامل في اربيل تحولت الى مصادر للغازات السامة



تقول صحيفة "هاولاتي" ان مشروع قانون صندوق كردستان لواردات النفط كان قد قدم من قبل الحكومة الى البرلمان الكردستاني في السابع من الشهر الماضي ولكن لم تجر له حتى القراءة الاولى في البرلمان. واضافت الصحيفة ان القانون يقضي بتشكيل هذا الصندوق لجمع موارد النفط والغاز ويكون خاضعا لهيئة مراقبة واردات نفط الاقليم. ولكن عدم وجود هذا الصندوق ادى الى ان يتولى رئيس الحكومة صرف مبالغ هذه الواردات. ونقلت الصحيفة عن النائب كوران ازاد عضو لجنة الصناعة والطاقة في البرلمان الكردستاني قوله ان السلطة والمعارضة خاضا جدالا طويلا حول واردات النفط والغاز واتضح ان هذه الواردات تصرف من قبل رئيس الحكومة خارج الميزانية.
وفي خبر اخر تناولت الصحيفة تقرير هيئة البيئة في اربيل والذي كشف ان اغلب معامل تصفية الدهون ومصافي النفط في اربيل تحولت الى مصادر لتلويث البيئة بالغازات السامة وهي لا تراعي الشروط البيئية في عملها ، واشار التقرير الى ان الاخطر هي مصافي النفط الخام التي يعمل اغلبها بدون اجازة قانونية. واضافت الصحيفة ان كل معمل من هذه المعامل يقوم يوميا بتصفية 100 الى 200 طن من النفط الخام والقاء فضلاته الغازية في الجو وهذه المعامل لاتبعد عن المناطق السكنية اكثر من 1500 متر.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان قانون حماية النساء من العنف الاسري أُرسل الى مجلس وزراء اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن عضوة المجلس الاعلى لنساء كردستان روناك فرج قولها ان المجلس قام باعداد مسودة هذا النظام قبل ارساله الى مجلس الوزراء من اجل المصادقة عليه. واضافت ان النظام ركز في قسم منه على مسألة تطوير بيوت حماية واستقبال النساء اللواتي يتعرضن للعنف الاسري.

وتنقل صحيفة "خبات" عن المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر أيمينكي قوله ان حزبه يضم صوته الى الاصوات المطالبة بالحقوق العادلة للسجناء السياسيين الكرد في كردستان تركيا، واضاف ان حزبه يطلب من الحكومة التركية ان تستجيب لهذه المطالب معربا عن اعتقاد حزبه ان انتهاك حقوق المواطنين على اساس سياسي امر لا يمكن قبوله.
وتقول الصحيفة ايضا ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وصل الجمعة الى الامارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تستغرق اربعة ايام تلبية لدعوة من الشيخ محمد بن زايد ال نهيان. واضافت الصحيفة ان امير امارة ابو ظبي أكد لبارزاني اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين الامارات واقليم كردستان العراق.
XS
SM
MD
LG