روابط للدخول

دهوك:مؤتمر علمي حول التنمية والبيئة


جانب من المؤتمر الثالث للمركز العلمي العراقي في جامعة دهوك

جانب من المؤتمر الثالث للمركز العلمي العراقي في جامعة دهوك

عقد المركز العلمي العراقي مؤتمره العلمي الثالث تحت شعار "التنمية والبيئة والاجيال المستقبلية" بالتعاون مع جامعة دهوك.

واوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور رسول موفق لأذاعة العراق الحر ان المؤتمر تناول محورين مهمين هما: البيئة والتنمية، وشارك في اغنائهما اساتذة من جامعات عراقية مختلفة يمثلون الطيف العراقي بكل الوانه وقومياته واقلياته.

واوضح رسول موفق ان الهدف من تنظيم هذا المؤتمر هو توفير سبل المعالجة للواقع العراقي في القطاعات المادية والمعنوية كافة، ومن ضمنها قطاعات الزراعة والصناعة والأستثمارات النفطية والنهوض بالتعليم العالي للوصول الى مجتمع معرفة يمكن التقدم بالعراق الى ما يستحقه.

واوضح مساعد رئيس جامعة دهوك للشؤون العلمية الدكتور حسن امين ان هذا المؤتمر مهم جدا بالنسبة للواقع العراقي، موضحا ان الواقع العراقي قد تعرض للكثير من عمليات التخريب والتدمير اثر الحروب الكثيرة التي نشبت فيه لذا فانه بامس الحاجة الى مؤتمرات وبحوث علمية اكاديمية تساهم في ايجاد حلول للمشاكل البيئية والتنموية التي يعاني منها.

الدكتورة سحر قدوري من جامعة المستنصرية قدمت بحثا الى المؤتمر تناول موضوع: كيفية تفعيل دور تكنوولوجيا المعلومات في ادارة المخاطر البيئية.

وقالت قدوري ان البيئة اصبحت تهاب الأنسان بعكس السابق حيث كان الأنسان يهاب من البيئة لذلك فان البيئة تعاني من التدهور.

وتوصلت الباحثة الى ضرورة توظيف المعلومات عن طريق التكنولوجيا، التي عن طريقها يمكن طرح حلول للمشاكل البيئية مثل ثلوث الماء والهواء عن طريق اجهزة تكنولوجية حديثة وهذا ما يسهل علينا اتخاذ قرارات صائبة.

وقال رئيس قسم الرياضيات في كلية التربية الأساس بجامعة دهوك الدكتور حجي موسى ان هذه المؤتمرات ضرورية للتعرف بين الأساتذة كما ان هذه المؤتمرات تنمي فكرة العمل المشترك بين اساتذة الجامعات العراقية المختلفة حيث تكون نتائج ذلك افضل من العمل الفردي.

يذكر ان اعمال المؤتمر تستمر يومين ويتضمن القاء بحوث وتنظيم ورشتين عن التنمية والبيئة وسيخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات التي سترفع للجهات المعنية.

XS
SM
MD
LG