روابط للدخول

احتفالات الصابئة بعيد الازدهار


مشهد من الاحتفال بعيد الازهار

مشهد من الاحتفال بعيد الازهار

على ضفاف نهر دجلة وسط مدينة العمارة احتفلت الصابئة المندائيون بعيد الازدهار، الذي تتضمن طقوسه إقامة الولائم وتلاوة الصلوات والأدعية والتعميد.

ويستمر عيد الازدهار او كما يطلق عليه ايضا هبة الله الصغرى يوما واحدا، ويمثل ظهور الحياة على الأرض كما يعتقد ابناء الطائفة.

وأكد نائب رئيس طائفة الصابئة المندائيين في ميسان ناظم عودة: ان هناك تواصلا بين جميع الطوائف في المحافظة، فضلا عن الدعم الذي يتلقاه ابناء الطائفة من قبل الحكومة المحلية وتوفير احتياجاتهم.

مشهد من الاحتفال بعيد الازهار

مشهد من الاحتفال بعيد الازهار

قدم رئيس مجلس محافظة ميسان عبد الحسين عبد الرضا، التهاني للطائفة المندائية، مشيرا الى عمق الروابط بين ابناء المحافظة وحالة التعايش السلمي بين جميع الاطياف.

وتجسدت أمنيات المحتفلين بعيد الازدهار من ابناء طائفة الصابئة المندائيين بان يسود الأمن والسلام والمحبة جميع مناطق العراق.


يشار الى ان للصابئة المندائيين أربعة أعياد رئيسة في السنة هي: العيد الكبير وهو عيد رأس السنة المندائية ويستمر أربعة أيام، والعيد الصغير وهو عيد الازدهار الذي يرمز الى ظهور الحياة على الأرض بأمر الخالق ويستمر يوما واحدا، وعيد الخليقة (برونايا) وفيه تمت عملية الخلق ومدته خمسة أيام، وآخرها عيد التعميد الذهبي وهو يوم ذكرى تعميد النبي يحيى بن زكريا ويستمر يوما واحدا.

XS
SM
MD
LG