روابط للدخول

واشنطن تجدد عزمها على اخراج العراق من أحكام الفصل السابع


اعلنت الولايات المتحدة الامريكية عزمها العمل على اخراج العراق من أحكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحده ووضعه تحت احكام الفصل السادس.

ومن شأن هذه خطوة التي اعلنها السفيرها الامريكي العراق ستيفن بيكروفت، التقليل من العقوبات المفروضة على العراق منذ الحرب مع الكويت عام 1990 وحتى الان.

واوضح الخبير القانوني طارق حرب لأذاعة العراق الحر أن العراق طبقا للفصل السادس لن يكون ملزما بتطبيق قرارات الامم المتحدة بما في ذلك القرارات التي تتضمن عقوبات.

الى ذلك اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي حسن الحمداني أن واشنطن قادرة تماما على اخراج العراق من أحكام الفصل السابع نتيجة ما يربطها من علاقات جيدة مع دول الخليج وخاصة الكويت.

واعرب الحمداني عن ترحيبه بمساعي واشنطن لتحويل العراق من الفصل السابع الى الفصل السادس الذي سيتيح له الخروج من مسمى الدول التي تهدد الامن والسلم الدوليين.
ودعا المحلل السياسي خالد السراي الى يكون تدخل الولايات المتحدة في ملف اخراج العراق من أحكام الفصل السابع اكثر فاعلة .

جدير بالذكر ان الفصل السادس من ميثاق الامم المتحدة يلزم اطراف النزاع سواء أكانوا من الاعضاء او غير الاعضاء باللجوء الى المفاوضات والوساطة لحل الخلافات كما يراعي ايضا حل الخلافات القانونية باللجوء الى محكمة العدل الدولية .

XS
SM
MD
LG