روابط للدخول

مواطنة: أستبعد إمكانية تحسّن الكهرباء في العراق


وزير الكهرباء العراقي عبد الكريم عفتان في جولة على محطة توليد كهربائية قيد الإنشاء في الكوت.

وزير الكهرباء العراقي عبد الكريم عفتان في جولة على محطة توليد كهربائية قيد الإنشاء في الكوت.

جددت وزارة الكهرباء وعودها بتجهيز الطاقة الكهربائية لساعات أطول، وقالت انها وصلت خلال ايام عيد الاضحى الى 23 ساعة في بغداد، والى 18 ساعة في المحافظات.

وتقول المواطنة جيهان عباس نها تستبعد إمكانية تحسّن الكهرباء، ولو على المدى البعيد، مشيرةً الى ان الكهرباء تتحسن فقط عند انخفاض استهلاك المواطنين للطاقة بسبب اعتدال درجة الحرارة، واشارت الى ان وزارة الكهرباء تأخرت في حل الأزمة، ولم تحوّل وعودها السابقة الى انجازات على ارض الواقع.
جدير بالذكر ان 70 نائباً كانوا قد قدموا طلباً لاستجواب وزير الكهرباء كريم عفتان في مجلس النواب بسبب تأخر حل أزمة الكهرباء التي تعيشها البلاد منذ عام 2003.

من جهته، يؤكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس أن ساعات التشغيل ستصل في الصيف المقبل الى 20 ساعة في اليوم. وكشف في حديث لاذعة العراق الحر عن تخصيص نحو أربعة مليارات دولار من موازنة الدولة لعام 2013 لوزارة الكهرباء، مشيراً في الوقت نفسه الى عدم كفاية هذا المبلغ للايفاء بالعقود المبرمة مع الشركات الاجنبية التي تعمل على انشاء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق.

الى ذلك يقول الخبير الاقتصادي سالم الجبوري ان التخصيصات المالية لوزارة الكهرباء كافية، في حال تم تجهيز المحطات بالوقود اللازم من قبل الحكومة العراقية عوضاً عن استيراده من الخارج.

XS
SM
MD
LG