روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: ثلاثة أحزاب تسعى الى خلق اتجاه كردي جديد


تقول صحيفة "هاولاتي" ان ثلاثة اطراف سياسية كردية تسعى الى خلق اتجاه جديد يحمل خطابا عقلانيا مختلفا عن خطاب احزاب السلطة واحزاب المعارضة. واضافت الصحيفة ان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني والحزب الشيوعي الكردستاني وحزب كادحي كردستان يعملون من خلال لجنة مشتركة على تشكيل هذا الاتجاه الثالث مقابل اتجاهي السلطة والمعارضة، ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الحزب الشيوعي الكردستاني طه سليمان قوله ان الساحة السياسية في اقليم كردستان تظهر انه هناك اتجاهين؛ السلطة والمعارضة، في حين ان تعميق الديمقراطية يحتاج الى اتجاه اخر في هذه الساحة.

وتنقل صحيفة "هولير" عن محافظ كركوك نجم الدين كريم قوله انه لن يقبل باي شكل تواجد قوات قيادة عمليات دجلة في كركوك، وانه يرى ان قرار تشكيل هذه القيادة بني على اساس معلومات خاطئة. واضاف كريم ان فرض الاوضاع الاستثنائية وتنفيذ الاحكام العرفية امر لا يمكن القبول به.
وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان جامعات ومعاهد اقليم كردستان اعلنت عن قبول 32 الف طالب وطالبة هذا العام . واضافت ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم اعلنت انها تعكف الان على اعلان اسماء 2300 طالب وطالبة اخرين سيجرى قبولهم. ونقلت الصحيفة عن ئارام احمد مدير القبول المركزي قوله ان الوزارة بعد استكمال اعمالها ستقوم بتوزيع الطلبة الذين لم تظهر اسمائهم ضمن المقبولين وعددهم 2300 على المعاهد والجامعات وان القبول سيشمل ايضا الطلبة من ذوي المعدلات الاقل.

صحيفة "كوردستاني نوى" نقلت عن ممثل حكومة الاقليم لدى ايران ناظم عمر الدباغ قوله ان هناك حاجة الى قانون ينظم علاقة الاحزاب السياسية بدول الجوار. وشدد الدباغ على ضرورة الاستمرار في عقد المؤتمرات لممثليات الاقليم في الخارج على غرار المؤتمر الذي عقد لها العام الماضي في اربيل. مؤكدا ان مثل هذه المؤتمرات تساعد على تطوير عمل الممثليات وتنظيمه.
وتناولت الصحيفة في خبر اخر مسألة توحيد مخصصات ورواتب الموظفين في حكومة اقليم كردستان مع نظيرتها في بغداد ونقلت بهذا الشأن عن المتحدث باسم وزارة المالية في الاقليم قوله ان اغلب اعمال التوحيد قد تم الانتهاء منها وان هذا العمل جرى وفقا لفقرة وردت في ميزانية عام 2012.

XS
SM
MD
LG