روابط للدخول

"هاولاتي"الكردية: تصريحات مسؤولين في الإقليم لا تخدم قضية الكرد


تقول صحيفة "ئاوينه" ان البرلمان النرويجي قرر ارسال وفد مؤلفاً من 14 شخصاً الى إقليم كردستان العراق لإستبيان ملابسات جريمتي "الأنفال وحلبجه"، بعد ان اتصل بوزارة الشهداء والمؤنفلين التي إعتبرها الجهة الاكثر قانونية للتعامل معها في هذا الخصوص. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من الوفد قوله ان نشاط الجالية الكردية هناك اسفر عن استعداد الحكومة النرويجية للاعتراف رسمياً بان الجريمتين تُعدّان من جرائم الابادة الجماعية.

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة ان بعض المطاعم في السليمانية لم تلتزم بخطة عيد الاضحى التي قررتها السلطات المحلية في المحافظة. واضافت الصحيفة ان أصحاب 124 مطعماً في المحافظة تعهّدوا بفتح أبواب مطاعمهم خلال عطلة العيد لاستقبال السائحين القادمين الى المدينة، لكن 54 مطعماً منها لم تلتزم بهذا التعهد. ونقلت الصحيفة عن مصطفى حمه رحيم مدير شؤون السائحين في السليمانية قوله ان اصحاب هذه المطاعم سيتم محاسبتهم بشدة.

وتنقل صحيفة "هاولاتي" عن رئيس المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد قوله ان التصريحات المتشددة لبعض المسؤولين في الاقليم، ومنهم المتحدث باسم رئاسة الإقليم ئوميد صباح والتي اشار فيها الى مسألة سحب الوزراء الكرد من الحكومة العراقية، وسحب البرلمانيين الكرد من مجلس النواب العراقي لا تخدم قضية الكرد، ولا تساعد على انهاء المشاكل القائمة. واضاف مراد ان هذه المواقف توضع في اطار افشال المؤتمر الوطني العراقي الذي يسعى الرئيس طالباني لعقدة.

صحيفة "هولير" كتبت ان مدينة اربيل ستضيّف للمرة الاولى اكبر حدث رياضي اسيوي لكرة القدم. واضافت انه من المقرر ان يشهد ملعب فرنسو حريري في أربيل السبت المباراة النهائية لكأس الإتحاد الآسيوي بين نادي "أربيل" العراقي ونادي الكويت الكويتي. واشارت الصحيفة الى ان عدداً من الوفود التابعة لاتحاد كرة القدم الآسيوي وصلت الى اربيل للتحضير للمباراة، واضافت الصحيفة ان طاقم تحكيم من اوزبكستان سيقود هذه المباراة.

وفي خبر اخر، تذكر الصحيفة ان الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان سجلت خلال ايام الاعيد الاربعة دخول 95 الف سائح الى الاقليم، وان اغلبهم وفدوا من جنوب ووسط العراق بالاضافة الى تركيا وايران. واضافت المتحدث بإسم الهيئة نادر روستيي انه من المتوقع ان تزداد اعداد السواح خلال الايام المقبلة ايضا.

XS
SM
MD
LG