روابط للدخول

افتتاح اول مدرسة في مخيم "دوميز" للاجئين السوريين


صف دراسي في مدرسة بمخيم "دوميز" للاجئين السوريين بدهوك

صف دراسي في مدرسة بمخيم "دوميز" للاجئين السوريين بدهوك

افتتحت وزارة التربية في اقليم كردستان العراق بالتعاون منظمة اليونسكو مدرسة خاصة لطلبة مخيم "دوميز" للاجئين السوريين في دهوك.

وقال مدير المدرسة حسن ابراهيم ان عدد الطلاب المسجلين لديهم حتى الان بلغ (1256) طالباً وطالبة بدأوا الدوام في المدرسة ، واضاف:
"قمنا بتقسيم الطلبة الى وجبتين صباحية ومسائية في المدرسة التي تتألف من 23 صفاً، تبدأ من الصف الأول الى الصف التاسع، والدراسة فيها باللغة العربية عدا الصف الأول الذي تكون الدراسة فيه باللغة الكردية".
وبخصوص اللوازم المدرسية من القرطاسية والكتب المنهجية، قال ابراهيم ان مؤسسة البارزاني الخيرية قامت بتأمين القرطاسية للطلاب، فيما قامت منظمة الأمم المتحدة بتأمين الحقائب المدرسية لهم، مشيراً الى ان وزارة التربية قامت بتعيين 50 مدرساً بشكل عقود، وجميعهم من أهالي المخيم من السوريين من خريجي الكليات.

واشار ابراهيم الى ان هذه المدرسة لا تكفي لاستيعاب جميع الطلبة الموجودين في المخيم والذين تتجاوز اعدادهم (1600) طالب، لافتاً الى وجود صعوبات، واضاف قائلاً:
"المدرسة لا تتوفر على الماء، كما ان المرافق الصحية غير جيدة، فضلاً عن انها تحتاج الى سياج او سور كي لا يخرج منها الطلاب، ونستطيع ضبطهم، ونحن بحاجة الى ملابس موحدة للطلاب حتى نفرق بين الطلاب وغيرهم".
وبشأن طلاب المرحلة الأعدادية الموجودين داخل المخيم قال ابراهيم:
" قدمت الأسبوع الماضي لجنة خاصة من المشرفين التربويين من تربية قضاء سميل، واجرت اختباراً للطلاب الذين تقدموا، ونحن بانتظار النتيجة فاذا كان عددهم كبيرا فسيتم فتح مدرسة خاصة بهم".

من جهته اشار مدير مخيم دوميز للاجئين السوريين نياز نوري الى انهم بصدد انشاء مدرستين اضافيتين داخل المخيم الأولى تنفذ من قبل شركة خاصة، والثانية تقوم منظمة(UNHCR) بتأمينها داخل المخيم.

الى ذلك اشار بهجت هروري ممثل شركة "كار كروب" التي تقوم بانشاء بناية مدرسية داخل المخيم انهم انجزوا نحو 30% من المدرسة التي تتألف من 12 صفاً دراسياً، اضافة الى غرف الإدارة، وقال ان العمل من المؤمل ان ينتهي فيها منتصف الشهر المقبل.

يذكر ان عدد اللاجئين السوريين الذين قدموا عن طريق مخيم دوميز (20 كلم جنوب دهوك) في تزايد مستمر، وبحسب احصاءات مديرية الهجرة والمهجرين فان عددهم قد تجاوز 40 الف لاجئ.
XS
SM
MD
LG