روابط للدخول

قبول نحو 30 ألف طالب في جامعات كردستان


في الجامعة الاميركية باربيل

في الجامعة الاميركية باربيل

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق عن نتائج القبول المركزي في الجامعات والمعاهد الحكومية في الاقليم.

وقال علي سعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان اكثر من 37 الف طالبة وطالبة من خريجي السنة الدراسية الحالية ونحو ثمانية الاف من خريجي السنوات المنصرمة قدموا بطلباتهم للقبول في الجامعات الكردستانية.

واضاف سعيد انه تم قبول 29797 متقدما منهم في المعاهد والجامعات الحكومية بالإقليم وهو ما يشكل نسبة 80% من مجموع المتقدمين.

واشار الوزير الى ان وزارة التعليم في الاقليم سمحت هذا العام ولاول مرة لخريجي الاعوام السابقة بالتقديم للجامعات والمعاهد، إذ فتح باب التقديم لخريجي السنتين المنصرمتين 2010 – 2011 و 2009 - 2010 ممن لم يتم قبولهم في اي جامعة او معهد حكومي او اهلي وقاموا بتقديم طلباتهم ايضا وكان عددهم 8237 طالبا وطالبة وتم قبول 2441 متقدما منهم.

وكشف الوزيران ادنى درجة تم قبولها في الجامعات والمعاهد الحكومية 58% من المجموع العام.
ويوجد في الاقليم عدد من الجامعات الاهلية، الا ان نتائج القبول فيها لم تعلن بعد، وبحسب قول وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه بامكان الذين لم يتم قبولهم في الجامعات الحكومية، التقديم للجامعات الاهلية التي تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو سبعة الاف طالب.

يذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان العراق اعتمدت هذا العام نظام التقديم الالكتروني فقط للجامعات والمعاهد، بعد ان اعلنت عن هذه الخدمة بشكل تجريبي العام الماضي.

XS
SM
MD
LG