روابط للدخول

السليمانية : دورة عن حقوق الانسان في الشرطة القضاء


اقامت منظمتا التنمية المدنية والنجدة الشعبية دورة تدريبية لعدد من موظفي الخدمة القضائية والتحقيقية باجهزة الشرطة والاسايش في الاقليم والعراق.

وتهدف الدورة الى ترسيخ دعائم حقوق الانسان ومعالجة نقص الخبرات في هذا المجال لدى المؤسسات القضائية والقانونية في اقليم كردستان، فضلا عن تقوية العلاقة بين هذه المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.

واكد عطا محمد من منظمة التنمية المدنية في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤسسات القضائية في الاقليم والعراق بحاجة الى هذه الدورات لانها تعاني من نقص في الخبرات والمعلومات في مجال حماية حقوق الانسان.

في الوقت ذاته اشارت تافكة عمر من هيئة حماية حقوق الانسان في الاقليم الى ان اوضاع حقوق الانسان في الاقليم جيدة بشكل عام رغم وجود بعض الانتهاكات ، وان حكومة الاقليم خطت خطوات كبيرة في هذا المجال .

وشدد هانا خوادا وهو ضابط شرطة مشارك في الدورة على ان مباديء حقوق الانسان تدخل في صلب عمل الشرطة والاسايش لذا يجب ان يطلع افرادها على أسس ومباديء حقوق الانسان.

الى ذلك لم ينف عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سالار محمد وجود انتهاكات لحقوق الانسان في السجون والمعتقلات لكنه يقول انها فردية وتأتي عن جهل بالقوانين، مشيرا الى ان سياسية حكومة الاقليم تؤكد على مباديء حقوق الانسان.

يشار الى ان حكومة الاقليم كانت قد اعلنت عن البدء بتنفيذ خطة العمل الاقليمية لحقوق الانسان للاعوام 2012 و2013 ،وانها بصدد تعديل بعض القوانين التي تخص موضوعة حقوق الانسان اعتمادا على توصيات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف.

XS
SM
MD
LG