روابط للدخول

البصرة تشكو من نقص في الكوادر الطبية


مدخل مستشفى الفيحاء في البصرة

مدخل مستشفى الفيحاء في البصرة

تعاني محافظة البصرة من نقص كبير في الكوادر الطبية ما اثر سلباً على تقديم الخدمات في مستشفياتها، كما اعلن مسؤولون في صحة المحافظة، مؤكدين سعيهم للاستعانة بالخبرات الاجنبية من أجل تأمين صحة المجتمع.

وكشف مدير صحة المحافظة الدكتور رياض عبد الامير عن شحة كبيرة في الكوادر الصحية، متهما الكليات والمعاهد الطبية في البصرة بانها لا تخرج اختصاصات حيوية من شأنها ان تقدم خدمتها للمواطن البصري.

واشار عبد الامير الى انه تمت مخاطبة جامعة البصرة لفتح اقسام باختصاصات طبية معينة، إلاّ ان ذلك لم يحصل، وبقيت الاختصاصات المهمة التي تحتاجها المستشفيات ضمن جامعة بغداد.

واكد عبد الامير ان السبيل الوحيد لسد النقص الحاصل في المؤسسات الصحية في المحافظة، وبعد الاتصال بمجلس المحافظة، هو استقدام كوادر اجنبية للعمل في مستشفيات البصرة.

وقال مستشار محافظ البصرة لشؤون الصحة والبيئة الدكتور سعد نوري حسين ان الحكومة المحلية تسعى للحصول على استثناء من وزارة الصحة للتعاقد المباشر مع الكوادر الطبية الاجنبية، مشيراً الى ان التخصيصات المالية لا يمكن ان تتم إلاّ من خلال وزارة الصحة، وهذا يتطلب وقتاً طويلاً بسبب المخاطبات الادارية.

واضاف حسين ان هناك اكثر 7 مستشفيات جديدة في البصرة قيد الانشاء وان لم يتم تخصيص كوادر لها منذ الان فلن تستفيد المحافظة منها.

الى ذلك أكد نائب رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة الدكتور حسن خلاطي في حديث لاذاعة العراق الحر ان البصرة بحاجة الى خبراء واستشاريين في المجال الصحي، مشيرا الى ان هناك نقصاً في كوادر مستشفيات البصرة من ذوي الاختصاصات الحيوية مثل التخدير والعلاج الطبيعي وطب الاسنان وغيرها.

يذكر ان مجلس محافظة البصرة كان قد اصدر قرارا في آب 2011 أجاز ببموجبه دائرة صحة المحافظة الاستعانة بكوادر طبية اجنبية لاجراء عمليات كبرى في المستشفيات الحكومية في لابصرة التي يبلغ عددها 14 مستشفى.

XS
SM
MD
LG